بحث | Research: Recent submissions

  • بكرى رشيدى هاشم, وائل (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2018)
    قال عنها ياقوت الحموى فوه بالضم ثم التشديد بلفظ الفوه العروق التى تصبغ بها الثياب الحمر ،وهى بليده على شاطئ النيل من نواحى مصر قرب رشيد بينها وبين البحر نحو خمسه فراسخ او سته وهى ذات اسواق ونخل كثير . وذكرها محمد رمزى ...
  • سعد الدين عبد الرحمن سالم, نيفين (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2018)
    الفن للفن فقط تلك كانت شعارات عصور النهضة الفنية في جميع الدول الأوربية وعليها نشأت كل المدارس الفنية التي أثارت ثورة ونهضة كبري في تمك العصور، ولكن الفن الإسلامي الذي كان له السبق دائما كان لو شعار أخر وهو الفن في خدمة ...
  • شمس الدين محمد, سحر; عبد القادر السيد, عزت (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2018)
    شهدت العمارة الاسلامية وخاصة عمارة المساجد في والوطن العربي تنوعا كبيرا معماريا وفنيا منذ نشأة أول مسجد في الاسلام في عهد الرسول الكريم محمد صل الله عليه وسلم في المدينة المنورة بأرض الحرمين الشريفين. وذلك لما يتميز به ...
  • حسن احمد محمد امام, محمد (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2018)
    یعد المضمون المدخل الأساسي لبناء الفكرة التصمیمیة؛ والتي تخاطب عقلیة المتلقي عبر الھیئة التشكیلیة للتصمیم؛ و لقد حملت العمارة الداخلیة الإسلامیة – ولاسیما الدینیة منھا – مضمونا فكریا عالمي المنھج ؛ سعي للإرتقاء بالذات ...
  • حسين توفيق حسين, مروة; منهي حامد سالم, رباب (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2018)
    انتشرت العمارة الإسلامية فشملت مدنًا ومناطق ذات حضا ا رت متميزة وقد طبعت أغلب هذه المدن والمناطق سماتها المحلية الخاصة على المساجد التي أقيمت فيها نتيجة المرونة التي اتسمت بها عملية تكوين النتاج المعماري الإسلامي ، وسوف ...
  • فاروق النحاس, حسام الدین (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2018)
    عرفت العناصر والمفردات التشكيليه بعماره المساجد منذ صدر الاسلام وكانت تلك العناصر داخليا وخارجيا تنحصر فى الاشكال والاستخدامات والخامات التقليديه وبهيئات محدده فى ظل القوالب الدينيه والمعتقدات والاتجاهات للدين الاسلامي ...
  • S. Asfour, Omar (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2018)
    Since the early times of Islamic history, Muslims have paid a lot of care to mosque architecture. This could be noticed in the diversity of mosque elements and styles that have been used across the history. This paper ...
  • محمد ابراهيم أبو طاحون, ابراهيم (الجمعية العربية للحضارة والفنون الاسلامية, 2014)
    يتميز قصر نوفل ببساطة واجهاته فلم تزخرف مثل واجهات قصور القاهرة من نفس الفترة و لكن يتميز بزخارفه الجصية المذهبة في جميع أسقف القصر وكل سقف مختلف عن الآخر في زخارفه كما يتميز باشتماله على عدة طرز توضح مدى التأثير الأوروبي ...
  • عبد الله رشيدي, أمين; بكري رشيدي, وائل; البدري أحمد, كرم (الجمعية العربية للحضارة والفنون الاسلامية, 2014)
    كان يعتقد لفترة طويلة من الزمان أن كلمة أرابيسك تعني زخارف الفن الإسلامي بصفة عامة، من زخارف هندسية ونباتية وزخارف الكائنات الحية والخط العربي ، ويعتبر "الويس ريجال Alois Reigl" في كتابه "ماهية الطرز" الذي صدر في برلين عام ...
  • فتحي ابراهيم حجازي, فهيم (الجمعية العربية للحضارة والفنون الاسلامية, 2014)
    تعتبر دراسة عمارة الوقف في العصر السلجوقي في بلاد الأناضول من الدراسات المهمة، لأنها تسلط الضوء على نوعية معينة من العمائر الإسلامية، لها وقف أو ريع يصرف منه على هذه العمائر المشيدة ، وإلقاء الضوء على نوعية الوقف التي أوقفت ...
  • ياسر الرملاوي, نشوة (الجمعية العربية للحضارة والفنون الاسلامية, 2014)
    تعتبر الزخارف من التكوينات والعناصر الجمالية المميزة التي اتسمت بما البيوت التقليدية خاصة والمباني الأثرية عامة في البلدة القديمة بمدينة غزة، وتهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على هذا التكوين والعنصر المميز والذي ...
  • عبد المعطي عبده محمد, عزة (الجمعية العربية للحضارة والفنون الاسلامية, 2014)
    يمثل الحوض موضوع الدراسة تحفة من التحف الفنية الأندلسية الهامة للغاية ، وذلك نظرا لوجود نص كتابي بالخط الكوفي المزهر،يزين حافة الحوض، ورد به مكان وتاريخ صناعة التحفة في قصر مدينة الزاهرة التي شيدها صاحب التحف المنصور أبي ...
  • محمود علي الجهيني, محمد (الجمعية العربية للحضارة والفنون الاسلامية, 2014)
    يمثل العلم والفن معا في حياة الشعوب قلبها النابض بالحياة ، والفن بصفة خاصة هو المرأة التي تعكس بنائها الداخلي والخارجي على مر الزمان ، فهو أكثر الممارسات الإنسانية ارتباطا بالمشاعر والأحاسيس ومن ناحية أخرى بالعقل والقدرة ...
  • سعيد أحمد حفناوي, هاجر (الجمعية العربية للحضارة والفنون الاسلامية, 2014)
    الفن الإسلامي من أثرى الفنون التي عرفها الإنسان على مر العصور، فقد تجلت قدرة الفن الإسلامي في إضفاء طابع مميز بتوجه فكري مختلف منذ البداية ، وهو ما خلف رصيدا هائلا من التراث في أماكن عديدة و أزمنة مختلفة، بل استطاع هذا ...
  • ابراهيم محمد الوكيل, نجلاء; أحمد إبراهيم, سحر; سمير عبد السلام, هدير (الجمعية العربية للحضارة والفنون الاسلامية, 2014)
    تميز الفن الإسلامي دون غيره من الفنون الأخرى باستعمال الكتابة العربية كعنصر زخرفي في أعماله الفنية ومنتجاته التطبيقية لما تميز به من جمال ومرونة و قابلية للتشكيل مما يبرهن القدرة والبراعة والأصالة في الابتكار لم تكن موجودة ...
  • xmlui.dri2xhtml.METS-1.0.no-author (الجمعية العربية للحضارة والفنون الاسلامية, 2014)
    ارتبط الخزف بالإنسان وبالحضارات المختلفة منذ فجر التاريخ ، وقد تميز بتنوع خاماته وتقنياته ومنتجاته واستخداماته، وقد إزدهرت الصناعات الخزفية في عصر الحضارة الإسلامية وانتشرت بشكل كبير في شتى أنحاء العالم الإسلامي ، بحيث ...
  • الدولي الرابع, المؤتمر (الجمعية العربية للحضارة والفنون الاسلامية, 2014)
    لاشك أنه كان للحضارة العربية الإسلامية تأثير بالغ فيما أنجزته الحضارة الغربية، ويعترف بهذا الفضل العديد من الباحثين الغربيين المنصفين، حيث جذبت الحضارة الإسلامية انتباه العديلي من الباحثين في العالم بسبب الدور الكبير الذي ...
  • بدوي, ابراهيم; مهران, أنور (الجمعية العربية للحضارة والفنون الاسلامية, 2014)
    يتناول البحث التأثير المباشر والغير المباشر لحضارة فنون و عمارة الشرق بلاد عربية كانت أو إسلامية وإنعکاس هذا التأثير على الهوية المعمارية المحلية الغربية، من خلال دراسة الأشكال والنظريات التصميمية واتجاهات بعض المصممين ...
  • الخشاب, محمد; محمد زينهم, رشا; بنداري, ياسر; عبد الله حمزاوي, مروة (الجمعية العربية للحضارة والفنون الاسلامية, 2014)
    يعتبر الفن الإسلامي من أوسع فنون العالم انتشارا وأطولها زمنا فعلى مر العصور لم يأخذ الفن الإسلامي الكثير وهذا ما جعل له مميزاته وصفاته الخاصة التي تميزه عن سائر الفنون الأخرى فالفن الإسلامي ممتلئ بكل الإبداعات الفلسفية ...
  • أحمد ابراهيم الطايش, علي (الجمعية العربية للحضارة والفنون الاسلامية, 2014)
    تعتبر بلاد الأندلس إحدى معابر انتقال الفنون والتأثيرات الفنية الإسلامية (الأندلس "أسبانيا"، وصقلية وجنوب إيطاليا، التجارة، الحروب الصليبية، حركة الترجمة من العربية إلى اللاتينية، الدولة العثمانية بين العالم الإسلامي وبين ...