عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author إبراهيم, عبد الباقي
dc.date.accessioned 2022-11-01T11:45:01Z
dc.date.available 2022-11-01T11:45:01Z
dc.date.issued 1990
dc.identifier.uri http://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/2671
dc.description.abstract في مستهل القرن الهجري الخامس عشر تطلع الأمة الإسلامية للعودة إلى درالها ولاسترداد شخصينها وإعادة بناء مقوماتها الحضارية في كل المجالات الثقافية والعلمية والاقتصادية والاجتماعية مستلهمة في كل ذلك تعاليم الدين الإسلامي الحنيف الذي يحدد أسلوب الحياة للجماعة والفرد في مقر عمله وفي محل نگه ،، في طريق تحركه أو في ساحة اجتماعه في هیکل العمران الذي يعيش فيه .. في المدن الاسلاميه - رادا قلنا ان المدينة الفاضلة هي المدية التي يحيا سكانها الحياة الإسلامية الصحيحة ، فان البناء العمراني لهذه المدينة سوف بعكس تلقائيا صفات المدينة الفاضلة في العمارة والتخطيط فقد كانت المدن على مر العصور هي المرأة التي تنعكس على وجهها المعماری کل اخصائص الثقافية والاجتماعية والاقتصادية أو المقومات الحضارية لسكانها .. ويعني ذلك أن ما تعانية المدية الإسلامية المعاصرة من خلف حصاری هو نتيجة طيعة لما يعانية سكانها من خلف عن الركب الاسلامي الصحيح أبناء المدن ليس فقط بالاحجار والأعشاب والطرق وشبكات المرافق بقدر ما هو بالقيم والمباديء .. من هنا فإن بناء المدينة ا لاية هو في الواقع بناء حصاری و عمرانی منکامل ولا يمكن فصل هذين الشقين في أي بناء تخطيطى أو عمرانی .. بناء الهياكل الخرسانية والحديدية لابد وأن يوازية بناء الفرد والمجتمع ، حتى بظهر التشكيل العام للمدينة الاسلامية تعبيرا عن روح العمر وقيم الدين الحنيف . واذا كانت الدعوة اليوم التأصيل القيم المعمارية والتحطبعطيه في المدينة الإسلامية المعاصرة هي جانب من الدعوة الإسلامية الشاملة فانه يجب التأكيد كذلك على الجوانب الأخرى حتى تتكامل مع الجوانب العمرانية للدعوة ، فقد قدت المدينة الإسلامية طابعها عندما فقد سكانها القيم الإسلامية وتدخلت القيم الاجنبية تحاول أن تفرض نظرائها المعمارية والتخطيطية على المدينة الاسلامية لفشلت .. واعترف بهذا أصحاب هذه النظريات أنفسهم وبدأو يحثون عن نظريات أخرى تلائم الشخصية الإسلامية للمدينة المعاصرة نكونوا الجمعيات وأقاموا الندوات وحضروا المؤتمرات بحثا عن مدخل لهم في بناء المدينة الأسلامية المعاصرة في الوقت الذي يقف فيه خطط المعماري المسلم مقيدا نكرها بعض النظريات القديمة لا يستطيع أن يتطور بها في الاتجاه الاسلامي الصحيح . تاركا ذلك لغير المسلم، لقد ثبت من المحاولات التي يقوم بها المعماريون غير المسلمون أنهم يأخذون الأمور بظواهرها دون الوصول إلى أعمالها الثقافية والاجتماعية والحضارية التي لايدركها غير المسلم . ولنذكر هنا على سبيل المثال الدراسة التي قدمها خبراء اليونسكر غير المسلمين لانقاذ القاهرة الاسلامية والدراسة التي قدمها الخبراء المسلمون النفس الموضوع وكان الفارق جليا حيث ثبت أن الفريق المسلم قد فاق غير المسلمين في عمق الدراسة ووقعية التصور . وهنا لابد وأن يقوم فريق من المسلمين بوضع النظريات التخطيطية والمعمارية النابعة من الواقع الإسلامي ليكون أكثر وفية وارتباطا بالمجتمع وهذا الأمر مرهون لإدراك en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher مركز الدراسات التخطيطية والمعمارية en_US
dc.subject المقومات الحضارية للمدينة en_US
dc.subject الاستمرار الحضاري في العالم العربي en_US
dc.subject المقومات التخطيطية في المدينة العربية القديمة en_US
dc.subject العناصر المميزة في تخطيط المدينة الاسلامية القديمة en_US
dc.subject القيم المعمارية في المدينة الاسلامية en_US
dc.subject أساليب تأصيل القيم الحضارية في تخطيط المدن الاسلامية en_US
dc.subject محاولات ربط العمارة المعاصرة بالتراث الاسلامي en_US
dc.subject تجارب تأصيل القيم الحضارية في المدن العربية en_US
dc.subject نماذج لتأصيل القيم الاسلامية في العمارة المعاصرة en_US
dc.title تأصيل القيم الحضارية في بناء المدينة الإسلامية المعاصرة en_US
dc.type Book en_US


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


استعرض

حسابي