الخلاصة:
يتناول البحث دراسة مبادئ الإدراك البصري لمدرسة الجشطالت وتطبيقها على الزخارف الإسلامية الهندسية والاستفادة منها في تنظيم مفردات التصميمات الزخرفية في التصميم الداخلي.
وتكمن مشكلة البحث في التساؤل التالي:
- ما مدى إمكانية الاستفادة من مبادئ الإدراك البصرى لمدرسة الجشطالت في تنظيم المفردات التصميمية الزخرفية الإسلامية فى التصميم الداخلي؟
ويهدف البحث إلى:
تأكيد العلاقة بين مبادئ الإدراك البصري لمدرسة الجشطالت والزخارف الهندسية في الفن الإسلامي.
- الاستفادة من مبادئ الإدراك البصري لمدرسة الجشطالت في تنظيم مفردات التصميمات الزخرفية في مجال التصميم الداخلي.
ويفترض البحث:
أن مبادئ الإدراك البصري لمدرسة الجشطالت تتحقق في الزخارف الهندسية للفن الإسلامي.
منهجية البحث: المنهج الإستقرائي.
حدود البحث:
يتحدد البحث فى دراسة مبادئ مدرسة الجشطالت وتفسير العلاقات التشكيلية للزخارف الهندسية الإسلامية فى ضوء تلك المبادئ وتطبيقاتها فى مجال التصميم الداخلى.
وقد توصلت الدراسة إلى:
- أن مفهوم مدرسة الجشطالت والذى يشير إلى أن معظم الكليات تتسامى فوق المجموع الكلى للأجزاء المكونة لها يتأكد من خلال الكثير من التصميمات الإسلامية.
- سهولة إدراك وتذكر الأشكال الهندسية ومعالجتها معالجة ذهنية من خلال اكتشاف نظم وعلاقات توزيعها.