The digital platform for Islamic arts and architecture
المنصة الرقمية للفنون والعمارة الإسلامية
dc.contributor.author | محمد صفى الدين, أحمد | |
dc.contributor.author | أحمد محمد حسين, فاطمة | |
dc.date.accessioned | 2021-04-19T11:23:05Z | |
dc.date.available | 2021-04-19T11:23:05Z | |
dc.date.issued | 2018 | |
dc.identifier.uri | https://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/186 | |
dc.description.abstract | يتناول البحث دراسة مبادئ الإدراك البصري لمدرسة الجشطالت وتطبيقها على الزخارف الإسلامية الهندسية والاستفادة منها في تنظيم مفردات التصميمات الزخرفية في التصميم الداخلي. وتكمن مشكلة البحث في التساؤل التالي: - ما مدى إمكانية الاستفادة من مبادئ الإدراك البصرى لمدرسة الجشطالت في تنظيم المفردات التصميمية الزخرفية الإسلامية فى التصميم الداخلي؟ ويهدف البحث إلى: تأكيد العلاقة بين مبادئ الإدراك البصري لمدرسة الجشطالت والزخارف الهندسية في الفن الإسلامي. - الاستفادة من مبادئ الإدراك البصري لمدرسة الجشطالت في تنظيم مفردات التصميمات الزخرفية في مجال التصميم الداخلي. ويفترض البحث: أن مبادئ الإدراك البصري لمدرسة الجشطالت تتحقق في الزخارف الهندسية للفن الإسلامي. منهجية البحث: المنهج الإستقرائي. حدود البحث: يتحدد البحث فى دراسة مبادئ مدرسة الجشطالت وتفسير العلاقات التشكيلية للزخارف الهندسية الإسلامية فى ضوء تلك المبادئ وتطبيقاتها فى مجال التصميم الداخلى. وقد توصلت الدراسة إلى: - أن مفهوم مدرسة الجشطالت والذى يشير إلى أن معظم الكليات تتسامى فوق المجموع الكلى للأجزاء المكونة لها يتأكد من خلال الكثير من التصميمات الإسلامية. - سهولة إدراك وتذكر الأشكال الهندسية ومعالجتها معالجة ذهنية من خلال اكتشاف نظم وعلاقات توزيعها. | en_US |
dc.language.iso | ar | en_US |
dc.publisher | مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانية | en_US |
dc.subject | الإدراك البصري | en_US |
dc.subject | ادراك التصميم | en_US |
dc.subject | مبادئ الجشطالت | en_US |
dc.subject | الزخارف الإسلامية | en_US |
dc.title | دراسة تحليلية للزخارف الإسلامية في ضوء قوانين مدرسة الجشطالت | en_US |
dc.type | Article | en_US |