xmlui.dri2xhtml.METS-1.0.item-abstract:
تعتبر الوحدات الزخرفية الهندسية من أهم الرموز الفنية التي تحتوي على خصائص ودلالات لها مضمون و معنى في الفن الحديث فهذه الوحدات استفاد منها فنانين معاصرين لتزيين أعمالهم لاكساب الأعمال رؤية ثقافية نابع من المجتمعات الشرقية ولكنهم لم يعتبروها إرث حضاري بل اعتبروها فناً خالص لهم . وخاصة في أعمال ماتيس وبولكلي وبيكاسو و موندريان. و هذه الثقافة الفنية المعاصرة التي اكتسبها رواد الفن المعاصر تعتبر إبداعا يحمل في كيانه الاستمرارية عبر الزمن منذ ظهوره في جوهره الماضي و الحاضر والمستقبل . لهذا تعد هذه الوحدات من أهم العناصر الفنية التي يجب عمل دراسة تحليلية جمالية من خلال التراث المصري وتحويلها بمضمون معاصر يحمل صفات الأصالة والمعاصرة المصرية برؤية فنية تعبيرية . تعتمد على التناغم والقيم و التباين و الإيقاع و الاتزان والتناسلية والتي من خلالها يتم ابتكار تصميمات لمعلقات نسجية مطبوعة لتأكيد الهوية المصرية وسط تيارات العولمة
مشكلة البحث :
على الرغم من التنوع الجمالي للوحدات الزخرفية الهندسية إلا أنها لم تحظى بالقدر الكافي من الدراسة والبحث في مجال التصميم وخاصة المعلقات النسجية المطبوعة
فروض البحث : 1. يمكن استحداث تصميمات المعلقات نسجية مطبوعة من خلال أعمال بعض الفنانين المصريين - في القرن العشرون ( موضوع البحث)
.2 أن العناصر الزخرفية الهندسية ( موضوع البحث) تحمل من القيم الجمالية ما يجعلها مصدرا هاما لابتكار معلقات نسجية معاصرة دالة على الهوية المصرية
3. الدمج بين اسلوبين مختلف في الطباعة - الباتيك والنفث الحبري-يثري العمل التطبيقي