The digital platform for Islamic arts and architecture
المنصة الرقمية للفنون والعمارة الإسلامية
dc.contributor.author | ممدوح مصطفى حمود, مروة | |
dc.date.accessioned | 2021-08-23T08:20:51Z | |
dc.date.available | 2021-08-23T08:20:51Z | |
dc.date.issued | 2018 | |
dc.identifier.uri | https://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/1422 | |
dc.description.abstract | تعتبر الوحدات الزخرفية الهندسية من أهم الرموز الفنية التي تحتوي على خصائص ودلالات لها مضمون و معنى في الفن الحديث فهذه الوحدات استفاد منها فنانين معاصرين لتزيين أعمالهم لاكساب الأعمال رؤية ثقافية نابع من المجتمعات الشرقية ولكنهم لم يعتبروها إرث حضاري بل اعتبروها فناً خالص لهم . وخاصة في أعمال ماتيس وبولكلي وبيكاسو و موندريان. و هذه الثقافة الفنية المعاصرة التي اكتسبها رواد الفن المعاصر تعتبر إبداعا يحمل في كيانه الاستمرارية عبر الزمن منذ ظهوره في جوهره الماضي و الحاضر والمستقبل . لهذا تعد هذه الوحدات من أهم العناصر الفنية التي يجب عمل دراسة تحليلية جمالية من خلال التراث المصري وتحويلها بمضمون معاصر يحمل صفات الأصالة والمعاصرة المصرية برؤية فنية تعبيرية . تعتمد على التناغم والقيم و التباين و الإيقاع و الاتزان والتناسلية والتي من خلالها يتم ابتكار تصميمات لمعلقات نسجية مطبوعة لتأكيد الهوية المصرية وسط تيارات العولمة مشكلة البحث : على الرغم من التنوع الجمالي للوحدات الزخرفية الهندسية إلا أنها لم تحظى بالقدر الكافي من الدراسة والبحث في مجال التصميم وخاصة المعلقات النسجية المطبوعة فروض البحث : 1. يمكن استحداث تصميمات المعلقات نسجية مطبوعة من خلال أعمال بعض الفنانين المصريين - في القرن العشرون ( موضوع البحث) .2 أن العناصر الزخرفية الهندسية ( موضوع البحث) تحمل من القيم الجمالية ما يجعلها مصدرا هاما لابتكار معلقات نسجية معاصرة دالة على الهوية المصرية 3. الدمج بين اسلوبين مختلف في الطباعة - الباتيك والنفث الحبري-يثري العمل التطبيقي | en_US |
dc.language.iso | ar | en_US |
dc.publisher | مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | en_US |
dc.title | الاستفادة من جماليات الزخارف الهندسية في ابتكار تصميمات طباعية لأقمشة المعلقات المعاصرة | en_US |
dc.type | Article | en_US |