الخلاصة:
الدعوة الى تأصيل القيم المعمارية فى العمارة والتخطيط العربى المعاصر هى دعوة لحماية الذاتية القومية العربية الاسلامية من عوامل التشوية والتغريب والجهل باهميتها وخصائصها المتوارثة عبر الاجيال. وتعتبر عملية تأصيل النمط التصميمي للعناصر المعمارية الاسلامية هى جزء لا يتجزأ من الدعوة الى استمرارية الحفظ على التراث وتأكيدا لمكانته الحضارية الراقية . من خلال المراحل المختلفة التى عاصرت هذه الحضارات والعمارة الاسلامية ليست مقتصرة على شكل او طراز معين ,وانما هى المضمون او الطابع الذى تؤثر فيه القيم الاصلية وبذلك يكون هدفنا احياء التراث بفكر عصرى متطور واعاده التوازن النفسى للانسان المعاصر ليحقق غايته وهدفه من الحياة بالقيم المعمارية التى تعينه على ذلك . وقد كان الفن الاسلامى بطبيعته فنا بيئيا حياتيا يلعب الجمال فيه دورا بارزا اعتمد على الزخرفة بالدرجة الاولى ويتجلى الطابع الزخرفى بشكل واضح فى استخدام الفنانين شتى انواع الزخارف فى تزويق منتجاتهم الفنية وفى معظم الاحوال مستلهما من الطبيعة ومستفيدا من عناصرها ,ومحاكاتها باسلوب تجريدي لتحقيق التطور التصميمي من زخرفة العناصر المعمارية الاساسية والتكميلية التى تؤكد على الطراز الاسلامي .وقد بلغ الفن الاسلامى فى الزخارف الهندسية مرتبة يكاد لايدانيه فيها اى فن اخر حيث طور الفنانون المسلمون العناصر الطبيعية الى صورة زخارف هندسية على اسس مدروسة وابتكروا انواعا من هذه الزخارف لم تعرفها الفنون الاخرى . اضافه الى تحوير هذه العناصر الزخرفية الى كتابات مورقة كوفية زخرفية تحيط المنزل والسجد بايات قرأنية مزخرفة بهذه العناصر ككماليات ابداعية فنية فى العمارة وفى العصر الحديث فلسف كثير من المؤرخين والفنانيين الغربيين بان فنون العمارة الاسلامية ليست فنا تصميميا ولكنها حرفة صناعية مما جعلنا نؤكد على مشكلة البحث التى تتحدد فى الاتى:
الحفاظ على التراث المعمارى الاسلامي واستلهام بدائل تصميميه من الطبيعية للعناصر المعمارية الحديثة بروح الفن الاسلامى خاصة فى تصميم الزجاج الحديث ويفترض البحث :
تتمثل فروض البحث فى امكانية تحليل العناصر الزخرفية الاسلامية الاثرية الى منبعها الطبيعى وايجاد بدائل تصميمية لا نهائية يبتكرها المصمم برؤية حديثة فى الواجهات المعمارية الاسلامية والفتحات الزجاجية .
انه يمكن الاستفادة من المبادئ والخصائص والاساليب التصميمية التراثية الاسلامية وصياغتها فى الواجهات المعمارية والفتحات الزجاجية الاسلامية بفكر تكنولوجى معاصر.