xmlui.dri2xhtml.METS-1.0.item-abstract:
الواجهات الزجاجيه المعماريه فى مصر تأثرت بالاتجاهات التصميميه فى العمارة الحديثة التى اكدت على الجانب النفعى والتكنولوجيا الخاصة بالتركيبات وعلى عناصر الامان والتقوية والانعكاس والعزل وكلها عوامل تكنولوجية فى الوقت الذى يبدع فية المصممين لعمل الواجهات المعماريه الزجاجية عن طريق الخطوط والاسطح الواقعيه والتخيلية لكى تحدث اشكالا فى الواجهه تتكون نتيجة لذلك الكتل والفراغات الداخلية والخارجية اللازمة لاحتياجات الانسان ويعطى الانطباع بالارتياح للمقيم فى المبنى والمصمم المعمارى يحدد الخط الفكرى المطلوب فى التصميم مع مراعاة ان يتضمن النواحى الجمالية والوظيفية وطريقةالانشاء على اساس تجاربة الخاصة والحركة المعمارية والفنية. ويحدد اهداف وتطلعات مستخدمى العمارة ولقد ساعد الحاسب الالى وتكنولوجيا المواد والانشاءات الجديدة على بساطة التصميم والملمس المعماري المصقول سواء بالخطوط او الكتل المنشورية فالتقنية اصبحت اكثر تاثيرا من ذى قبل على تصميم الواجهات المعمارية واصبح عصر التقنيه المتقدمةوالمعلومات المتدفقه وثورة الشكل المعمارى الجديد التى احدثتها الشبكه العنكبوتيه فى التركيبات قد ادت الى ظهور اتجاهات مختلفة تتجه نحو عمارة الشفافيه والاتجاه الى الاعلى كهرم كما فى العمارة الفرعونية والذى عاد بصورة مختلفة فى العمارة ما بعد الحداثه كهدف لتبني اتجاة التصميم بالحذف والاقلال الجمالى والتاكيد على العمل المعمارى نفسه بتعظيم الانسياب كرد فعل عكسي للبدائية والوحشية والمبالغات .ولم نجد فى مصر فى عمارة ما بعد الحداثة تصميمات جمالية فى الواجهات تتفق تراثيا بل نجد فى مصر فى عمارة ما بعد الحداثة تصميمات جمالية فى الواجهات تتفق تراثيا بل نجد العمارة المصرية الحديثة قد انساقت الى العمارة فى الدول الغربية ونقلتها بنفس اسلوبها وفيها ما لا يصلح للمناخ واليئه المصرية ولم يهتم المصمم بالقيم الجمالية فى الواجهات كما فى تصميم العمارة التراثية بل افتقر الى عناصرالتشكيل التى تنادى بالاستمتاع الحسى سواء عن طريق التشكيل فى شكل العمارة بما يتناسب مع التقدم السريع فى الحركة المعمارية المعاصرة او عن طريق التاكيد على القيم الفنية اللونية او الملامس فى الاسطح.