ISAA Literature: Recent submissions

  • على حسن زينهم, محمد; رشاد, رانيا (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2015)
    في ظل العولمة والسماوات المفتوحة نجد أنفسنا أمام تحدي كبير نواجه به العالم بعد ارتفاع الاصوات التي تنادى بتخلف الحضارة والفنون الإسلامية دون محاولة لمعرفة المفهوم الحقيقي لهذا الفن ودون دراسة لمعرفة تاثيرة على الفكر والفن ...
  • علي حسن زينهم, محمد (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2015)
    إن التحديات التي تعيشها الأمة العربية والإسلامية في سعيها لتأكيد هويتها الحضارية في ظل الالتباس والأفكار المتناقضة والإسقاطات المعادية له كل ذلك يجعل من الفن انين والمؤرخي ن. البحث والتأكيد على هوية العمارة والفنون ...
  • علي حسن زينهم, محمد (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2016)
    الفن الاسلامى ظهر على مسرح الاحداث بعد ظهور الاسلام على يد الرسول وهو فن ابتكرتة الشعوب الاسلامية واصبح من اوسع فنون العالم انتشارا واطولها زمنا والفن الاسلامى لم ياخذ كثيرا من فنون الشعوب التى فتحها العرب بل اخذ منها ما ...
  • على حسن زينهم, محمد (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2016)
    إن التحديات التي تعيشها الأمة العربية و الأسلامية في سعيها لتأكيد هويتها الحضارية في ظل الألتباس و الأفكار المتناقضة المعادية للأسلام . كل ذلك يجعل المجتمع الآسلامي المتحضر يحاول البعد عن التطرف و الارهاب فنظرة - الاسلام ...
  • بدوي إبراهيم, إبراهيم; علي حسن زينهم, محمد (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2016)
    مدد ان اكتشف الانسان وعية الحضاري شرع بنقل هذا الوعى الى تكوينات وابنية حسية منظورة تجمع بين محاكاة الطبيعة وما تحتوية الذات من مشاعر خاصة بعد ان ادرك ان الطبيعة فى حركة متغيرة واخذ يتكلم بلغة عالمية مشتركة هى لغة الفن ...
  • سعد حميدي الأوسي, وليد; صبحي رمضان القره غولي, أنوار (الجمعيه العربيه للحضاره والفنون الاسلاميه, 2015)
    اثرت التكنولوجيا فى المبانى وستؤثر على الدوام ، اذ لم تعد المبانى اليوم كما عهدت سابقا كونها مزيجا بسيطا من المواد البنائية المتنوعة فقط ، بل اصبحت بالاحرى مكائن ذات اداء عالى متطور بتطور التكنولوجيا وتقدمها ، فبرزت بذلك ...
  • محمد على حسن, رشا; بدوى ابراهيم, ابراهيم (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2016)
    ان الفنون هى اوعية ثقافية تنبئ عن اصالة الشعوب ونبض احساسها وعقولها وهى دائما تكون الدافع للانسان ليكون اكثر رقيا وتحضرا ، فالفن هو واضع بصمات التقدم العلمي والتكنولوجى للانسانية من خلال اخصاب القيم المستقبلية بارصدة الخبرة ...
  • محمد على, رشا; عبد اللطيف صباح, علا (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2016)
    تنوع الثوابت والمتغيرات التى نقابلها فى حياتنا اليومية وتطبيقاتها المختلفة ولكن مما لاشك فية ان الثابت الوحيد الذى لا يخضع للتغيير او النسبية هو الله عز وجل (ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام ) اما غير ذلك من الثوابت فبارادتة ...
  • ممدوح فهمي, غادة (2018)
    فكرة إهداء معابد مصرية بالكامل الى دول اخري -فكرة ضد أي فكر مستدام من بيدة قرار أن يبيع تاريخ وطن؟ لا لم يبيع .. ولكنه أهدى معابد كاملة لدول عربية أين حق الاجيال القادمة من أحفادنا لبقاء هذة الثروة التاريخية الأجيال وأجيال ...
  • بدوى, ابراهيم; محمد على حسن زينهم, رشا (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2016)
    من المعروف ان الامة الاسلامية ابدعت عبر عصورها المختلفة حضارة شامخة وخلف المسلمون رصيدا هائلا من التراث على كافة الاصعدة فى اهم عواصمهم وعلى كل ارض وطاتها اقدامهم مهما بعد المكان واختلف الزمان .وامتازت الحضارة الاسلامية ...
  • حامد حسين, دعاء; محمد على حسن, رشا (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2016)
    يقوم البحث بالقاء الضوء على اهمية الزجاج والاستفادة من تقنيات الحفر المختلفة فى عمل تصميمات للواجهات المعمارية الزجاجية للعمارة المصرية الحديثة فالهوية المعمارية تعبر عن الماضى والحاضر وتبرز الشخصية المحلية وفى تصميم العماره ...
  • شمس الدين, سحر; محمد على حسن, رشا (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2015)
    بعد ظهور عصر الثورة الصناعية وانتشار الخامات والمواد الجديدة وظهور العديد من المدارس المختلفة التى تعتمد على النفعية ولا تهتم بالقيم الجمالية وتتجه الى التفكيكة المجمعة او الرمزية التجريدية فى العناصر المعمارية سواء داخلية ...
  • محمد على حسن, رشا; عثمان ابراهيم, عزة (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2016)
    جاءت الحضارة الصناعية فى المد الثانى من موجات بحور العلم العاتية والتى ظهر فيها بدء اليات جديد فى سوق الانتاج وفرتها النظم الرأسمالية والرجوازية، والتى استحدثت فيها المصانع والمدن الصناعية فزاد الاحتياج للطاقة, وقد عاش ...
  • محمد على, رشا; عثمان ابراهيم, عزة (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2016)
    الدعوة الى تأصيل القيم المعمارية فى العمارة والتخطيط العربى المعاصر هى دعوة لحماية الذاتية القومية العربية الاسلامية من عوامل التشوية والتغريب والجهل باهميتها وخصائصها المتوارثة عبر الاجيال. وتعتبر عملية تأصيل النمط التصميمي ...
  • MOHAMED ALY HASSAN, RASHA (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2016)
    The invitation to originate the architectural values in the Contemporary Arab Planning and Architecture considers an invitation of protecting the subjectivity of the Islamic Arabian Nationality from the factors of deformation, ...
  • MOHAMED ZENHOM, RASHA (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2015)
    Man is the sole being who assigns to populate and construct the land. Every nation has its civilization that conforming to its environment and architecture. Egypt through its different creeds and schools, its architecture ...
  • محمد على حسن, رشا (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2015)
    شاء الله ان تنعم مصر بالعديد من الحضارات المختلفة المصرية والقبطية والاسلامية التى ادت وجود اعمالا اثرية مختلفة وكثيرة قد تصل الى ربع اثار العالم الى جانب الكثير من الطرز الفنية للعمارة الخديوية التى انشأتها اسرة محمد على ...
  • على حسن زينهم, محمد; محمد على, رشا (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2016)
    ان التطور العلمى فى العصر الحديث قد جعل فنانى ومصمم العمارة فى العالم متقاربين وعلى اتصال عن طريق الحاسبات الالكترونية وشبكات المعلومات والاقمار الصناعية التى اصبحت متصلة بجميع اجزاء الكرة الارضية كما اتاح العصر الحديث ...
  • على حسن زينهم, محمد; محمد على, رشا (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2016)
    الواجهات الزجاجيه المعماريه فى مصر تأثرت بالاتجاهات التصميميه فى العمارة الحديثة التى اكدت على الجانب النفعى والتكنولوجيا الخاصة بالتركيبات وعلى عناصر الامان والتقوية والانعكاس والعزل وكلها عوامل تكنولوجية فى الوقت الذى ...
  • محمد على حسن زينهم, رشا (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2015)
    تعود ندره الفن الاسلامى الى اسباب كثيره تجمع بين القيم الجماليه والقيم الماديه التجاريه والعضويه فالمواد الاساسيه التى تصنع منها هذه الاعمال الفنيه الاسلاميه وخاصه الزجاج المعشق منها او المشربيه هى الخشب والجبس والغراء وهى ...