ISAA Literature: Recent submissions

  • علي حسن زينهم, محمد; فاروق الجوهري, عمرو; محمد بهاء الدين, ريهام (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2015)
    الحركة المعمارية نتاجا معبرا عن الاصالة والمعاصرة. فى الفكر الفنى كما تعبر عن الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية فى كافة الحضارات وتتغير اشكال وطرز العمارة من عصر الى عصر ومن بلد الى بلد ويلعب الزجاج دورا هاما فى ...
  • علي حسن زينهم, محمد; شعيب, أحمد; بدوي إبراهيم, إبراهيم (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2015)
    الامام الحسين بن على ابى طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشى الهاشمى لقي الشهادة فى مدينة كربلاء فى محرم سنه 61ه - 680 م ودفن الجسد بكربلاء وتم نقل الرأس الشريف من عسقلان ووصولة الى القاهرة فى 8جمادى الاخر سنة ...
  • علي حسن زينهم, محمد (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2015)
    جبل بيوكو في مدينة ملابو بجمهورية غينيا الاستوائية يقام بأعلى قمة هذا الجبل تمثال القديسة باسيلي والتي تعد رمز من رموز الشعب الغيني ويحضر إليها مريديها من كافة أنحاء البلاد وغينيا من أصغر الدول بالقارة الإفريقية مساحة. ...
  • علي حسن زينهم, محمد; محمد علي, رشا (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2015)
    الواجهات الزجاجية المعمارية في مصر تأثرت بالاتجاهات التصميمية في العمارة الحديثة التي أكدت على الجانب النفعي والتكنولوجيا الخاصة بالتركيبات. وعلى عناصر الأمان والتقوية والإنعكاس والعزل وكلها عوامل تكنولوجية في الوقت الذي ...
  • علي حسن زينهم, محمد; محمد علي, رشا; عبد الرحمن, هشام (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2015)
    الواقع أن قصة صناعة الزجاج الطلاءات الزجاجية لا تسير فى خط منتظم منذ نشأتها الى الان بسبب الظروف والأهداف والمصادر المختلفة لكل بلد. وهذه الصناعة ليست حرفية تقوم على المنفعه وحدها . وانما هى ابتكار فطرى وتلقائى انبثق ...
  • علي حسن زينهم, محمد; أحمد القزاز, هناء (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2015)
    تميز العمارة في بداية القرن العشرين بالعقلانية والتقنية فلقد اصبح للدراسات الرياضية اهمية فى التصميمات المعمارية ، كما ان الزجاج والحديد احتلا مكانا اساسيا منذ ان اقيم معرض 1889م ولم تعد الكلاسيكية القائمة على نسب جسم ...
  • علي حسن زينهم, محمد; فاروق الجوهري, عمرو; محمد بهاء الدين, ريهام (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2015)
    الحركة المعمارية نتاجا معبرا عن الأصالة والمعاصرة فى الفكر الفنى كما تعبر عن الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية فى كافة الحضارت وتتغير اشكال وطرز العمارة من عصر إلى عصر ومن بلد الى بلدو ويلعب الزجاج دورا هاما فى ...
  • علي حسن زينهم, محمد; محمد علي, رشا (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2015)
    إن التطور العلمي في العصر الحديث قد جعل فناني ومصمم العمارة في العالم متقاربين وعلى اتصال عن طريق الحاسبات الإلكترونية وشبكات المعلومات والأقمار الصناعية التي أصبحت متصلة بجميع أجزاء الكرة الأرضية كما أتاح العصر الحديث ...
  • علي حسن زينهم, محمد (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2015)
    العمارة والتطورالمعمارى المعاصر سواء فى مصر او العالم هى محصلة لخبرات حضارات ماضية. ويطلق عليها فى العصر الحالى (عمارة ما بعد الحداثة ) . والعمارة فى مصر تعدد مصادرها ومدارسها نظرا للحضارات المختلفة التى مرت بارض مصر ...
  • علي حسن زينهم, محمد (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2015)
    إن العمارة المعاصرة سواء كانت فى مصر او العالم هى محصلة لخبرات حضارات ماضية. ويطلق علية فى العصر الحالى عمارة ما بعد الحداثة . والعمارة فى مصر تتعرض لاشعة الشمس المباشرة لذلك وجب علينا اختيار مواد البناء والتكسيات فى الوجهات ...
  • علي حسن زينهم, محمد (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2016)
    الزجاج المسطح الملون أحد الخامات التي مازالت مصر تستوردها من الأسواق العالمية وحتى الآن حيث اقتصر إنتاجها في مصر على اللون الأصفر العسلي فقط من قرابة خمسون عاما حيث شكل استيراد الزجاج الملون من الخارج بالعملة الصعبة عبئا ...
  • زينهم, محمد (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2015)
    من المعروف أن التراث الإنساني لم يولد فجأة بل كانت هناك دائما مقدمات لذلك التراث وقد عرف فن الزجاج منذ بداية التاريخ في عمل أدوات الزينة والأدوات الاستخدامية اليومية والأسلحة والأدوات الدفاعية كما ارتبط ارتباطا وثيقا ...
  • علي حسن زينهم, محمد; بدوي إبراهيم, إبراهيم (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2016)
    إن الهوية المعمارية تعتبر عن الماضى والحاضر وتبرز الشخصية المحلية وفى تصميم العمارة الحديثة يمكن ادخال العناصر المعمارية التراثية كوسيلة للتعبير عن الاصالة والمعاصرة وكذلك يمكن الاستفادة من التكنولوجيا المتطورة والخامات ...
  • علي حسن زينهم, محمد; عثمان إبراهيم, عزة (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2016)
    إن التطو العلمي والتكنولوجى الحديث اتاح لفنانى ومعمارى العالم ان يكونوا متقاربين وجعل صفات الخامات والتركيبات والنظم الانشائية المعمارية المتقدمة تحل مشاكل كثيرة فى تصميم القباب الزجاجية . وقد اثار انتباهى كثيرا الاستخدامات ...
  • علي حسن زينهم, محمد (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2016)
    الحضارة الإسلامية كانت ولا تزال وستظل دائما فياضة بكل ما يضئ ويفيد ويثرى الحياة ويفتح الافاق أمام الإنسان والمجتمع وهى شاهد على عصور النهضة الإسلامية والتقدم الذى واكب هذه النهضة في كل المجالات وعلى مر العصور والعهود كما ...
  • على حسن زينهم, محمد; بدوي, إبراهيم (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2015)
    إن التطور العلمي في العصر الحديث قد جعل فنانى ومعمارى العالم متقاربين على اتصال عن طريق الحسابات الالكترونية وشبكات المعلومات والاقمار الصناعية التى اصبحت متصلة بجميع اجزاء الكرة الارضية كما اتاح العصر الحديث بوسائلة العلمية ...
  • علي حسن زينهم, محمد (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2016)
    فى ظل العولمة والسماوات المفتوحة نجد انفسنا امام تحدى كبير نواجه به العالم بعد ارتفاع الاصوات التى تنادى بتخلف المسلمين والفن الاسلامى دون محاولة لمعرفة المفهوم الحقيقى للاسلام عامة والفن الاسلامى خاصة فالى كل من ينكر فضل ...
  • علي حسن زينهم, محمد (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2015)
    الزجاج أحد أهم المواد التي شهدت تطورا كبيرا في العصر الحديث خاصة في مجال العمارة لما تحققه من متطلبات جمالية ووظيفية وقدرته على تحقيق التكامل والاستجابة والتعايش مع البيئة والزجاج المسطح الملون المستخدم في العمارة مازالت مصر ...
  • علي حسن زينهم, محمد (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2015)
    الذكاء التكنولوجي الحديث في العمارة أصبح يشمل جميع أجزاء المبنى بدءا من المواد والخامات المستخدمة وانتهاءا بالحوائط والواجهات وصولا بالمبنى كوحدة كاملة تعرف باسم المبنى الذكي Smart Building (. وتعتمد استراتيجية تصميم ...
  • زينهم, محمد (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2016)
    إن العمارة المعاصرة سواء كانت في مصر أو العالم هي محصلة لخبرات الحضارات الماضية ويطلق عليها في العصر الحالي "عمارة ما بعد الحداثة". ولو تعمقنا نحن المصريين قليلاً لوجدنا أن التراث المصري بمقوماته وأساليبه الفنية القديمة ...