الخلاصة:
تناول البحث بالدراسة الاتجاه السيريالي لما له من دور هام في بناء العمل الفني وتقديمه بصورة درامية مختلفة تتسم بالتعبير والصدق والجدية والإبتكار والبعد عن التفكير النمطي، وخاصة أن هناك العديد من أنواع الدراما والتي يستطيع الفنان الإستفادة منها في مضمون أعماله الفنية من خلال الاتجاه السيريالي، وعلى الرغم من أهمية الدراما النفسيه التى يقدمها الاتجاه السيريالي داخل العمل الفنى وخاصة عند الدمج بين الاتجاه السيريالي المصري والغربي ، فنجدها لم تحظ بالنصيب الكافي من الدراسة خاصة في مجال التصوير الزيتى بالرغم من أهميتها في تحقيق الثراء التعبيري للعمل الفني، كما أن مجال التصوير لم يقدم بالقدر الكافى دراسة الاستفادة من ابداعات الفن السيريالى وكيفية الدمج بين الاتجاهيين من خلال الفنان وتقديمه للمتلقى. وهدف البحث إلى تنمية القدرة الابداعية لدى الطلاب باستخدام الأبعاد الجمالية وفلسفة سيريالية الغرب في التصوير المصري من خلال: اثراء الرؤية الفنية للطلاب من خلال استخدام الصياغات الشكلية للتكوين باللوحة التصويرية ـ تنمية الأصالة والمرونة والطلاقة لدى طلاب التربية الفنية في التصوير المصري المعاصرـ اثارة خيال وفكر طلاب التربية الفنية لإبداعات في التصوير من خلال الدمج بين مضمون سيريالية الغرب والسيريالية بمصر ـ اتاحة الفرصة للطلاب للتعرف على المزيد من أساليب وتقنيات ودراما مضمون التصوير التي ينفرد بها الاتجاه السريالي. اعتمد البحث على المنهج التجريبي باعتباره أنسب المناهج التي تتفق وطبيعة هذا البحث. كما استخدم الأساليب الإحصائية التالية لتحليل النتائج: المقارنات المتعددة للفروق بين متوسطات المجموعات ـ اختبار T- test للمجموعات المرتبطة (داخل المجموعات) وغير المرتبطة (بين المجموعات) ـ معامل قوة إيتا لقوة تأثير المعالجات. وتوصل البحث الى وجود ارتباط بين السريالية المصرية وسريالية الغرب في الفلسفة والمضمون.