xmlui.dri2xhtml.METS-1.0.item-abstract:
ان احد اكثلا المور اثارا للدهشه بشأن الفن الاسلامي هي الطريقة التي اقترن بها اسلوب معين بأكمله موروث كامل من الموضوعات ونظام معماري مميز منذ بداية العصر الهجرة بفكرة وعقيدة بهذا المضمار يتميز الفن الاسلامي تممام عن الفن المسيحي حيث كان الشعب لا التوحد سمته الطاغية ان فنون سائر الاطوار المسيحية كانت متباينة كليا وهناك تنوع واسع بين منطقة واخر والحق ان تنوع كان عصب الفن المسيحي اما ف العالم الاسلامي علي الجانب الاخر فقد كان هناك توحيد اعظم سواء اكان ف الفترة الزمنية ام الرقعة الجغرافية في المقام الاول لما يلجأ الفنانون الي الجديد وغير المألوف بالطريقة التي اقدم عليها فنانو النهضة بلا بلاحري تمسكو بالنموذج الذي اقر الومن والتقليد جدارته محاولين ان يجددو فتنته ويعيدو اليه شبابه بتنوعات حادقة للتفاصيل وفي المقام الثاني ان تبني مساحة شاسعة بأكملها من الهند اللي اسبانيا لنسق خط معين هو الحرف اعربي الذي ساهم في ارساء شكل اساسي للتحلية في الفن كان ذا تأثير موحد هائل.بسبب هذين العاملين قد يوحي الفن الاسلامي للوهلة الاولي بدرجة معينة من التشابه بالنسبة للعين الغربية وقد يصعب تحديد مكان انتاجه ناهيك عن تحديد تاريخه لكن وبمزيد من التبصر فيه سرعات مايتبدل الانطباع الاول لذا فهدف المؤلف من جمع هذا الكتاب هو ان يقدم الاعمال اولا حسب زمنها وثانيا حسب مصادرها الجغرافية لكي يوضح التطورات الحاصلة عليها علي مر العصور والتنويعات التي ادخلتها عليها الاقاليم الحاصلة عليها علي مر العصور والتنويعات عليها الاقاليم المختلفه اذ ان العالم الاسلامي شكل امتدادا شاسعا ضم في ارجائه كذلك اناسا ينتمون اللي كل الاعراق البشرية المعروفة تقريبا