الخلاصة:
الفوتوغرافيا التجريدية فرع منبثق من فروع الفن التجريدي القائم أساسا علي خصائص لا عقلانية ، وعلي الخيال والتلاعب بالفراغ، حيث الترتيبً العشوائي للون والخط والتكوين والتفاصيل.
يصعب وضع تعريف واحد للفوتوغرافيا التجريدية ،وذلك قد يكون بسبب طبيعة فكرة "التجريد" نفسها من جانب والمفاهيم الملتبسة حول الفوتوغرافيا التجريدية من جانب اخر ، فالصور الفوتوغرافية مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بنقل الواقع وتصوير العناصر الموجودة بالفعل،ما يعني استحالة خلق تجريد من الخيال ، وربما يكون هذا مربكًا كثيرًا
يستكشف البحث تعريف التصوير التجريدي باعتباره فن الحذف والازاله واخراج العنصر من سياقه ومراجعة تعريف الصورة التجريدية وفق غموض الموضوع فالأولوية لترتيب العناصر ، وليس المعنى ويحاول وضع أقرب تعريف يربط بين الفوتوغرافيا و الفن التجريدي، ويدرس كيفية تمثيل شكل مرئي خالص ، باستخدام فنيات التصوير والتقنيات المختلفة.
مشكلة البحث: ايجاد نموذج إبداعي يحاكي إتجاهات المدرسة التجريدية الفنية علي إختلافها لا يوجد دليل مفصل خطوة بخطوة لكيفية إنتاج صورة تجريدية، فالارتباط الوثيق بـالواقع يخلق الوهم بأن الصور الفوتوغرافية لابد أن تكون لجسم وأنه لابد من وجود ارتباط بين الصورة والعالم الحقيقي،وهو ما ينافي فكرة الفن التجريدي الذي لا يعتمد علي تمثيل الواقع.
أهداف البحث :
• تحديد الرابط بين سمات المدرسة التجريدية في الفن والفوتوغرافيا .
• تحليل كل مرحلة من التصوير الإبداعي لإنتاج صورة تجريدية بواسطة التكنولوجيا والفكر
• تحديد التقنيات التي يمكن للمصورين تجربتها لإنتاج صور تحاكي اتجاهات التجريدية في الفن
تساؤلات وفروض البحث:
ماهي السمات المشتركة بين التجريد والتجريد الفوتوغرافي
يمكن للصور أن تكون مجردة بطرق متنوعة ولأسباب متنوعة
بواسطة التكنولوجيا والفكرة يمكن فهم مراكز القوة في مراحل إنتاج الصورالتجريدية
منهج البحث : دراسة تطبيقية وصفية