الخلاصة:
إن صالات الرسم بأستوديوهات التصميم الداخلى يجب أن تصمم بشكل مرن، نظرا لتعدد الأنشطة المستخدمـــة بها، ويجب أن يكون هناك تحكم فى الضوء عند النوافذ لحجب الضــــوء النافذ، ويلحق بها مخــــــازن صغيرة للمقاعد والنماذج، وشاشة العرض، ويجب توفير سلسلة مستمرة من النظم الحائطية لتعليق العروض، ويجب أن يسمح تصميم الأسقف بتركيب الأضواء الموضوعية لتوفير الأضاءة المناسبة.
يجب مراعـــــاة توجيه هذه الصالات بالتوجيه المناسب من الشمـــــــال للشرق ومراعاة التصميم الداخلى الجيد لها بشكل يحقق أكبر قدر من استعمـــــال الفراغ الداخلى ويحقق المساحـــة المطلوب توافرها المخصصة لكل طالب والتى تسمح بالمساحة المناسبة للعمل، ومراعاة مسارات الحركة على أن تكون تعادل تقريبا 20%من المساحة الكلية للصالة.
عند التفكير فى تصميم صـــــالات الرسم ينبغى الأخذ فى الأعتــــــبار نوع المرسم المطلوب من حيث كونه مرســـم مفتـــــوح أو مغلق , حيث أن المرسم المفتوح يكون بمســـــاحــــــــة مفتوحة يمكن تقسيمه بقواطع متحركــــة ,خفيفة لتناسب وضعيات العمل المختلفة ويمتاز هذا النوع من المرسم بتهيـــــــــئة وسط فيزيائى مريح بسبب المرونـــــــــة التى توفرها هذه القاعـــــــــات ,أما المرســـم المغلق فهو مساحة صغيرة محصورة لا يوجد بها أى اتصـــــــال بصرى أو فيزيائى بينها وبين مساحات آخرى من المراسم والقاعات ,وتمتاز هذه المراسم بأمكانية تقليل الضوضاء والصوت وامكانية التحكم الجيد .
قامت الباحثة بطرح مجموعة من الأفكار التصميمية التى توضح طرق المعالجات الداخلية لصالات الرسم بأكاديمية الشروق بغرض الأستفادة من الخطوط التصميمية لها وتطبيقها على صالات الرسم فى أماكن متنوعة بأكاديميات وكليـــــات الفنون بمصر الذى يسهم بشكل أساسى فى استيعاب المرسم لكافة مراحل التصميم من طرح افكار مبدأية للمشروع- لقاعـــة لعمل المجسمات وورش العمل و معرض وسيمنار لمناقشة المشاريع ,..........