xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitle

xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitlear

فن الزجاج الملون بين الأصالة والمعاصرة في العمارة المصرية

xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.show_simple

dc.contributor.author علي حسن زينهم, محمد
dc.date.accessioned 2021-11-18T10:56:36Z
dc.date.available 2021-11-18T10:56:36Z
dc.date.issued 2016
dc.identifier.uri http://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/2317
dc.description.abstract من المعروف أن التراث الإنساني لم يولد فجاة بل كانت هناك دائما مقدمات لذلك التراث وقد عرف فن الزجاج منذ بداية التاريخ في عمل أدوات الزينة والأدوات الاستخدامية اليومية والأسلحة والأدوات الدفاعية كما ارتبط ارتباطا وثيقا بالعمارة وكثير من الأعمال محفوظة في متحف التاريخ الطبيعي بشيكاغو وجميع متاحف العالم لا تخلو من عمل فني من أعمال الزجاج. والواقع أن قصة الزجاج لا تسير في خط منتظم وذلك بسبب الظروف والأهداف والمصادر البالغة الاختلاف عن فن وصناعة الزجاج من عصر الى عصر ومن بلد الى بلد اخر يختلف جغرافيا وثقافيا وحضاريا وقيل أن صناعة الزجاج ليست مجرد صناعة ذات طابع يقوم على المنفعة وحدها وانما هي حتى ابتكار فطرى تلقائي انبثق من روح الإنسان ويتحقق بفضل براعتة الفنية فهو اذن فن من الفنون النفعية التي برع فيها المصريون القدماء قبل عصر الأسرات في عمل العيون الزجاجية التي استخدمت في ترصيع الأقنعة والتماثيل والتوابيت وبعد عصر الأسرات بدأ يحاكي الواقعية والغرض النفعي وقد ترك لنا فناني هذه الفتره الكثير من العقود والزجاجات العطرية والتماثيل الزجاجية التي تشهد على براعتهم في هذا الفن وبعد عصر النهضة الاوربية اخذ الفن بصفة عامة الطابع الابداعى المستقل عن الارتباط بالزينة والعمارة بل اصبح فنا له قواعدة ومتطلباتة واستمر فى تطورات متعددة ضمن حدود مفاهيمة الجمالية وعلومة الفنية الى ان حاول الفلاسفة ابرازها بنظريات واراء متعددة . وكان الفن في هذه الفترة يحاول نقل الواقع نتيجة لبراعه الفنان في عملية المحاكاة بالدخول في أعماق الموضوع ليبرز المضمون القصصي أو الخيالي أو الدخول في القيم الجمالية التي تعيد الفن على الكلاسيكية وتقليدها خاصة في أعمال الزجاج المعشق بالكنائس والكاتدرائيات وهكذا ظهرت اتجاهات وقدرات مختلفة في نظريات الفن وخدمة الفن للفن كعمل ابداعى وانني من خلال بحثي وقراءتي في علوم ونظريات الفن أؤكد على أن العصر الإسلامي كان أقرب الى نظريات الفن للفن فقد اهتم الفنان المسلم بالأعمال الفنية من أجل الجمال والتزين وليست من أجل محاكاة موضوعية عامة. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية en_US
dc.subject فن الزجاج الملون en_US
dc.subject الأصالة en_US
dc.subject المعاصرة en_US
dc.subject العمارة المصرية en_US
dc.title فن الزجاج الملون بين الأصالة والمعاصرة في العمارة المصرية en_US
dc.type Article en_US


xmlui.dri2xhtml.METS-1.0.item-files-head

xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.head_parent_collections

xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.show_simple