The digital platform for Islamic arts and architecture

المنصة الرقمية للفنون والعمارة الإسلامية

معالجة تشكيلية لمشاهد التمساح في عصر ما قبل الأسرات والدولة القديمة

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author امين رمضان, غادة
dc.contributor.author إبراهيم, غادة
dc.contributor.author شريف إبراهيم, يمنى
dc.date.accessioned 2021-11-09T12:09:12Z
dc.date.available 2021-11-09T12:09:12Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.uri http://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/2239
dc.description.abstract لقد تأمل المصري القديم في كل ما في الطبيعة وحلله واستنتج منه أمور ا دينية ودنيوية، ولارتباطه بصورة قوية بالحيوان تعلم منه كل ما ينفعه أوما يضره ، وقدس أحيانا ماله قوة يخشاها أو يرغب في حمايتها ، وكان من هذه المخلوقات التمساح الذي لعب دورا مهم ا في حياة المصري القديم ونشأت علاقة دينية ودنيوية معه. حيث استخدم شكل التمساح في اللغة المصرية القديمة بأشكال فنية متعددة وأوضاع مختلفة ليرمزكل منها إلي شئ أوفعل مختلف عن الآخر إذ كان التمساح جزء ا من حياة المصري القديم اليومية حيث أنه كان الروتين اليومي للمزارعين القدامى ، و الصيادين ، و الرعاة ، والطيور، وحاملات المياه ، والسباحين بين ضفتي النهرأو في قنواته المنبثقة عنه، كما كان عليهم توخي الحذر دائ ما من الهجمات المفاجئة لتلك الوحوش المائية ، مثل تماسيح النيل الشرسة التي لايمكن استئناسها، ولأن هذا الخطر كان حقيقي ا وواقعي ا جز ءا من الحياة اليومية في مصرالقديمة، فقد صوره المصري في أحواله وأوضاعه المختلفة ليبرزما يمثله من خطرعلي حياته. ولذلك نجد أنه قد قدسه في بعض المناطق مثل الفيوم وكوم امبو ودندرة وغيرها خوفا من قوته وشراسته وقدرته الإخصابية العالية إلي جانب ارتباطه بالنيل ،حيث انه عرف كرب للمياه وفقا لطبيعته، إذ يقال: إن النيل ينبع من عرقه، كما عرف أيضا أنه رب لمناطق الأحراش والمستنقعات لاستقراره بها. وقد صوركمعبود بصورمختلفة ، فتارة تمساحا كاملا ،وتارة أخري جسم إنسان ورأس تمساح ،واطلق عليه "سوبك" ، تعلوه ريشتان وقرنا ثور، يتوسطهما قرص الشمس، أو بتاج الآتف ، و يمسك في كلتا يديه بصولجان ال "واس" وعلامة العنخ رمزالحياة ، ويظهرعادة جالسا علي مقصورة أومذبح ، ويمثل باللون الأخضر، وأطلق عليه "اخضرالريش" ، وورد ذكره أنه ابن الربة "نيت" ،وأنه وريث المعبود "جب" رب الأرض في نصوص الأهرام، وارتبط بالملك والملكية ،وصار رمزا للسلطة والقوة الملكية الحاكمة ،ويرجع تقديسه إلى عصرما قبل الأسرات، وليؤكد المصري القديم قدسيته جعله عنصرا فنيا لاعتقاده أن تقديسه يمنحه النفع ويبعد عنه الضرر والأذى. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية en_US
dc.subject التمساح en_US
dc.subject التمساح في الفن المصري en_US
dc.subject عصر الدولة القديمة en_US
dc.subject سوبك en_US
dc.subject عصر ما قبل الأسرات en_US
dc.title معالجة تشكيلية لمشاهد التمساح في عصر ما قبل الأسرات والدولة القديمة en_US
dc.type Article en_US


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


استعرض

حسابي