xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitle

xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitlear

فن زخرفة الأرابيسك علي التحف التطبيقية الأوربية دليل علي عالمية الحضارة الاسلامية

xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.show_simple

dc.contributor.author عبد الله رشيدي, أمين
dc.contributor.author بكري رشيدي, وائل
dc.contributor.author البدري أحمد, كرم
dc.date.accessioned 2021-09-15T11:11:33Z
dc.date.available 2021-09-15T11:11:33Z
dc.date.issued 2014
dc.identifier.uri https://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/2000
dc.description.abstract كان يعتقد لفترة طويلة من الزمان أن كلمة أرابيسك تعني زخارف الفن الإسلامي بصفة عامة، من زخارف هندسية ونباتية وزخارف الكائنات الحية والخط العربي ، ويعتبر "الويس ريجال Alois Reigl" في كتابه "ماهية الطرز" الذي صدر في برلين عام 1893م، هو أول عالم قصر كلمة أرابيسك على نوع محدد من زخارف الفن الإسلامي ، وحدد شخصيتها بأنها نوع من الزخارف النباتية البعيدة عن أصولها الطبيعية ، فالزخارف النباتية كانت هي الأساس في زخرفة الأرابيسك والتي أضيف لها بعد ذلك عناصر زخرفية أخرى . فزخارف التوريق العربية (الأرابيسك) تعتبر من أهم العناصر الزخرفية التي ابتكرها الفنانون المسلمون منذ القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي) وطوروها حتى أصبحت إحدى العلامات المميزة للفن الإسلامي ، ومن ثم فإن إطلاق الأوربيين اسم "أرابيسك" على هذه الزخارف يكمن في كون العرب هم أول من ابتكروا هذه الزخرفة وأدخلوها إلى فنوهمة، وبذلك يكون إطلاق كلمة "الأرابيسك" على هذه الزخارف قد جاء متأخرة على الزخرفة نفسها، لأن كلمة أرابيسك أطلقها الأوربيون على نوع من الزخارف كان قد ابتكره العرب المسلمون. en_US
dc.language.iso ar en_US
dc.publisher الجمعية العربية للحضارة والفنون الاسلامية en_US
dc.title فن زخرفة الأرابيسك علي التحف التطبيقية الأوربية دليل علي عالمية الحضارة الاسلامية en_US
dc.type Article en_US


xmlui.dri2xhtml.METS-1.0.item-files-head

xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.head_parent_collections

xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.show_simple