xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitle

xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitlear

أنواع المنسوجات الإسلامية الأندلسية طبقا لزخارفها

xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.show_simple

dc.contributor.author أحمد ابراهيم الطايش, علي
dc.date.accessioned 2021-09-14T11:55:22Z
dc.date.available 2021-09-14T11:55:22Z
dc.date.issued 2014
dc.identifier.uri https://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/1987
dc.description.abstract تعتبر بلاد الأندلس إحدى معابر انتقال الفنون والتأثيرات الفنية الإسلامية (الأندلس "أسبانيا"، وصقلية وجنوب إيطاليا، التجارة، الحروب الصليبية، حركة الترجمة من العربية إلى اللاتينية، الدولة العثمانية بين العالم الإسلامي وبين العالم الغربي (أوروبا)، وكان فن الزخرفة الإسلامي من الواردات ذات القيمة العالية إلى أوروبا والذي انتقل عن طريق الأمويين في أول الأمر وتأسيسهم للدولة الأموية الغربية ببلاد الأندلس. فكانت المنسوجات ذات أهمية خاصة، وتستخدم الثياب رجال الكنيسة والأغطية الراقية والستائر وملابس الملوك أيضا. يمثل الفن الأندلسي الإسلامي المرحلة الثانية من مراحل الفن الإسلامي التي مر بما في بلاد المغرب والأندلس، وبدأ بفتح العرب للأندلس 92هـ/710م. ذاعت شهرة صناعة المنسوجات في الأندلس بعد الفتح مباشرة، وأشار الجغرافيون العرب في كتبهم إلى قيام تلك الصناعة بها، وما بلغته من درجة كبيرة من التقدم والازدهار في عصورها التاريخية، وذكروا الكثير من المعلومات التي تلقي الضوء عليها. en_US
dc.language.iso ar en_US
dc.publisher الجمعية العربية للحضارة والفنون الاسلامية en_US
dc.title أنواع المنسوجات الإسلامية الأندلسية طبقا لزخارفها en_US
dc.type Article en_US


xmlui.dri2xhtml.METS-1.0.item-files-head

xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.head_parent_collections

xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.show_simple