xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitle

xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitlear

تقنيات تنفيذ العناصر الزخرفية الجصية بالعمارة الإسلامية في مصر

xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.show_simple

dc.contributor.author عفيفي محمود, هاله
dc.date.accessioned 2021-09-12T09:53:56Z
dc.date.available 2021-09-12T09:53:56Z
dc.date.issued 2010
dc.identifier.uri https://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/1943
dc.description.abstract اهتم الفنان في العصور الحضارية المتعاقبة والمتلاحقة بزخرفة كل ما يحيط به من فنون تطبيقية وكذلك عمائر مشيدة دنيوية كانت أو دينية على أسس واقعية نابعة من المعتقدات الدينية والمجتمعية والبيئة المحيطة، حيث ظهر ذلك في معالجاته الزخرفية المتعددة على كافة الخامات أحجار، وصخور، وأخشاب، وزجاج، وفخار، وجصيات. وبلغ استخدام الفنان للخارف الجصية وتشكيلاتها المتعددة وكذلك أنواعها للأوج في العمارة الإسلامية ليس في مصر فقط ولكن في كل دولة أو ولاية كانت خاضعة للخلافة الإسلامية. سوف يتناول البحث العناصر الزخرفية أو الآثار الجصية بالعمارة الإسلامية في مصر بالدراسة ، مثل الزخارف الجصية بالمحاريب، والأفاريز ذات الزخارف المتعددة سواء النباتية أو الهندسية أو الكتابية أو مزيج منهم جميعا، كذلك المفرغات الجصية بتطبيقاتها المتعددة سواء في الشمسيات أو القمريات أو شرفات المآذن او القباب المثقبة واخيرا القندليات البسيطة والمركبة ،كذلك المقرنصات ، والسرر الجصية والزخارف او التماثيل الآدمية التي ظهرت في فترة أسرة محمد علي، وتقنيات تنفيذ كل من هذه العناصر الزخرفية علي حدا ، سواء باستخدام أسلوب النحت المباشر، أو غير المباشر، كذلك استخدام القوالب الإستنساخ عدد كبير من الزخارف الجصية، كذلك القالب الحصان وكيفية تنفيذه لعمل الكرانيش والسرر الجصية، وغيرها من عناصر الزخارف الجصية en_US
dc.language.iso ar en_US
dc.publisher الجمعية العربية للحضارة والفنون الاسلامية en_US
dc.title تقنيات تنفيذ العناصر الزخرفية الجصية بالعمارة الإسلامية في مصر en_US
dc.type Article en_US


xmlui.dri2xhtml.METS-1.0.item-files-head

xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.head_parent_collections

xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.show_simple