xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitle
xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitlear
xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.show_simple
dc.contributor.author | علي هاشم سليمان, علا | |
dc.date.accessioned | 2021-09-12T09:50:04Z | |
dc.date.available | 2021-09-12T09:50:04Z | |
dc.date.issued | 2010 | |
dc.identifier.uri | https://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/1942 | |
dc.description.abstract | يتميز الابداع الفني التراثي بإنه إبداع ينطلق من إطار الإحساس الى مجال الإدراك ، حيث يجمع في مكوناته خبرة من سبق في تطلع إلى رؤية شمولية للوجود ككل . ويختلف المضمون التراثي تبعة للمؤثرات التي ساعدت على وجوده ، والرؤية المعاصرة لتأصيل التراث تدعو إلى تحقيق المضمون التراثي وتأكيده في الشكل التصميمي سواء في العمارة أو التصميم الداخلي أو الأثاث . وهذا يدعو المصممين المعاصريين إلى إعادة | النظر في أساليبهم المختلفة لإعادة إحياء التراث في المنتج التصميمي ومنه تصميم الأثاث ، حيث نجد الكثير منهم يسلك أحد الأسلوبين التصميم الاثاث : إما أن يصمم أثاث مستنسخ من الأثاث التراثي القديم باعتباره عنصر تكميلي للتصميم الداخلي ، ويخطئ في محاولة تغيير ابعاده ومقاييسه لتتناسب مع وظيفة ومساحة الفراغ المصمم له . وإما أن يحاول تصميم أثاث معاصر بمقاييسه العالية وتصميماته المعاصرة ووضع الزخارف التراثية بطريقة مفتعلة رغبة منه في ربط التصميم بالتراث ، وبالتالي يخطئ في التجميع بين رؤيتين مختلفتين لتصميم الأثاث. | en_US |
dc.language.iso | ar | en_US |
dc.publisher | الجمعية العربية للحضارة والفنون الاسلامية | en_US |
dc.title | تحقيق المفهوم التراثي الإسلامي لتصميم الاثاث المعاصر من خلال رؤية بصرية معبرة | en_US |
dc.type | Article | en_US |