xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitle

xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitlear

اللون في فسيفساء العمارة الاسلامية ودلالاته الرمزية

xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.show_simple

dc.contributor.author محمد مجدي قناوي, مني
dc.date.accessioned 2021-09-11T11:55:33Z
dc.date.available 2021-09-11T11:55:33Z
dc.date.issued 2010
dc.identifier.uri https://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/1936
dc.description.abstract يرتبط الفراغ المكاني و الروحى في الشرق بما يسمى ب" العالم الروحاني" والذي فيه تمثل الخبرة التأملية الأساس في أي نشاط، الذي بدوره يمثل بالنسبة لغير الشرقي - أي تبعا للمفهوم الغربي مفهوما تصوفيا أو تعبديا . ( وهذه الحالة التأملية "الإشراقية" كما يصفها الفارسي السهروردی تتضح بشكل رمزي من خلال عالم الأفكار والنماذج الأولية المرتبطة بالشرق النوراني. وتبعا لهذه المفاهيم، يعيش الشرق في حالة من التطلع إلى العالم الروحاني، وهو نفسه الذي فقد من قبل الانسان عندما تعامل مع الواقع المادي والجوانب الفيزيائية والمادية للكون.)1 وحينما يتم طرح تساؤل حول الرمز وما يمثله أو يرتبط به من دلالات و معاني ، فكثيرا ما يطلق على أي شيء أو فعل أو حادث أو صفة أو علاقة تكون هي نفسها أداة ووسيلة لفكرة أخرى معينة بحيث تكون هذه الفكرة معنى لذلك "الرمز". ( فكثير من الأشياء تعتبر رموزا - أو على الأصح عناصر رمزية - لأنها عبارة عن صيغ ثابتة للأفكار والمعاني التي يتم تجريدها من التجربة، وهي تجسيدات ملموسة لبعض المواقف و الاتجاهات والرغبات والمعتقدات. ) en_US
dc.language.iso ar en_US
dc.publisher الجمعية العربية للحضارة والفنون الاسلامية en_US
dc.title اللون في فسيفساء العمارة الاسلامية ودلالاته الرمزية en_US
dc.type Article en_US


xmlui.dri2xhtml.METS-1.0.item-files-head

xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.head_parent_collections

xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.show_simple