xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitle
xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitlear
xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.show_simple
dc.contributor.author | حسن أحمد محمد إمام, محمد | |
dc.date.accessioned | 2021-09-11T08:19:19Z | |
dc.date.available | 2021-09-11T08:19:19Z | |
dc.date.issued | 2010 | |
dc.identifier.uri | https://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/1930 | |
dc.description.abstract | عرفت المعاجم اللغوية كلمة الرمز على أنه الإشارة والإيماءة والجمع رموز ؛ والرمزية هي الابتعاد عن المباشرة في التعبير : والاتجاه نحو مخاطبة الوجدان الإنساني ؛ ليصبح للمتذوق نصيبا في استكمال علاقته التفاعلية مع العمل التصميمي ، ومنذ بدايات القرن العشرين يتحول الرمز من مجرد إشارة لعني إلي علم ودراسة ؛ وذلك بظهور علم السيموطيقا) semiotic : وهو العلم المختص بدراسة الرموز والعلامات ، وما تحمله من دلالات . والقيم الرمزية في العمارة الإسلامية ؛ هي مجموعة المعاني والدلالات التي سعت الصياغات التشكيلية للعمارة الداخلية الإسلامية لتأكيدها ؛ وتوصيل تأثيرها على الذات الإنسانية دون مباشرة تعبيرية ؛ فأصبحت بكيانها التصميمي ذات بعد مادي وثقافي وحضاري . وتكمن أهمية دراسة هذه القيم فيما قدمته من هيئات بنائية قابلة للتحليل ؛ لتصبح مصدر تصميمي يمكن أن يحقق الاستمرارية الحضارية مع المحافظة على المعنى الإجمالي لهوية المجتمع ليتحول العمل التصميم من كونه رد فعل للتيارات الفكرية العالمية ، إلى فعل مؤثر يندمج مع السياق العالمي بالتفاعل والتأثير. | en_US |
dc.language.iso | ar | en_US |
dc.publisher | الجمعية العربية للحضارة والفنون الاسلامية | en_US |
dc.title | الرمزية في العمارة الداخلية الإسلامية كمصدر لتأصيل الهوية التصميمية | en_US |
dc.type | Article | en_US |