xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitle

xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitlear

التغيرات المناخية وتأثيرهما علي الأعمال الفنية الإسلامية " الزجاج المؤلف بالجص وطريقة الوقاية والعلاج"

xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.show_simple

dc.contributor.author محمد علي حسن زينهم, رشا
dc.date.accessioned 2021-09-11T07:58:57Z
dc.date.available 2021-09-11T07:58:57Z
dc.date.issued 2010
dc.identifier.uri https://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/1927
dc.description.abstract تعود ندرة الفن الإسلامي إلى أسباب كثيرة تجمع بين القيم الجمالية والقيم المادية التجارية والعضوية فالمواد الأساسية التي تصنع منها هذه الأعمال الفنية الإسلامية وخاصة الزجاج المعشق منها أو المشربية هي الخشب والجبس والغراء وهي مواد قابلة للزوال بعوامل الطبيعة ولقد أمدنا التاريخ والحضارة الإسلامية بالعديد من المنشآت الدينية والمدنية التي تضم روائع فن الزجاج المعشق بالجص وتفيد الحفريات الحديثة في القصور العباسية التي وجدت في الرقة شمال سوريا بوجود شبابيك خشبية معشقة ومع أن العباسيين استخدموا نفس التقنيات الأموية في عمل القمريات والشمسيات إلا أنها أكثر تعقيدا من الشبابيك الأموية من حيث التصميم هذا ويمكننا الجزم بأن الآثار المملوكية في القاهرة تحوي أكبر قسم لهذه القطع الحية من النوافذ الزجاجية المعشقة الإسلامية الخاصة بالقرون الوسطى وبالرجوع إلى الوثائق الوقت وأوصاف الرحالة كمصادر لتاريخ القمريات والشمسيات المملوكية والتي تظهر بأن طرق جديدة وتقنيات مختلفة قد تم تطبيقها في مصر لصناعة الشبابيك الزجاجية المعشقة في القرن الثامن الهجري وذلك نتيجة التطور فن العمارة الإسلامية في ذلك العصر. en_US
dc.language.iso ar en_US
dc.publisher الجمعية العربية للحضارة والفنون الاسلامية en_US
dc.title التغيرات المناخية وتأثيرهما علي الأعمال الفنية الإسلامية " الزجاج المؤلف بالجص وطريقة الوقاية والعلاج" en_US
dc.type Article en_US


xmlui.dri2xhtml.METS-1.0.item-files-head

xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.head_parent_collections

xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.show_simple