عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author محمد محمود علوان, أحمد
dc.date.accessioned 2021-09-09T11:50:11Z
dc.date.available 2021-09-09T11:50:11Z
dc.date.issued 2017
dc.identifier.uri https://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/1921
dc.description.abstract في البداية يجب علينا أن نعترف بأن الأشكال التراثية في الفن الإسلامي، وخاصة الخط العربي يحمل إمكانيات طاغية في التشكيل والصياغة، وإمكانيات في التأويل الدلالي لانهائية . فهو تراث يمكنه أن يقدم رؤية معاصرة في عالم الأبداع، ويكشف عن مواطن جمالية جديدة في التشكيل. لكن هذا الانبهار بالتراث خالطه طوال الوقت شعور عميق بالعجز. حيث أنه لم يستطيع تجسيد الحاضر ورسم أبعاده وأعماقه وقراءة مستجداته وتحولاته . أننا هنا نعيش حيرة من الأزدواجية بين عالم التقاليد وعالم التجديد والمعاصرة ، ومما يزيد الأمر تعقيدا، أنتشار ثقافة العولمة التي أصبحت تحديا حقيقيا للعالم الإسلامي بكل كيانات موروثاته الثقافية، ومما لاشك فيه أن القدره على منع ذوبان هذه الهوية الأسلامية تكمن في تراثنا العظيم وثقافتنا المميزة التي طالما أثرت في فنون الغرب على مر العصور المختلفة، حتى أننا تستطيع القول أن صورة الإسلام الملموسة أمام العالم لا تتمثل في العقيدة الدينية التي يحملها فقط بقدر ما يتمثل في الصورة الجمالية الانطباعية التي يتركها الفن الإسلامي في نفوس غير المسلمين (6 - ص 101،102 ) . ومن خلال الفلسفة الجمالية للفن الأسلامي التي تبحث عن الجمال المطلق في جوهر الأشياء، والاتجاه إلى الأشكال التجريدية، وتفهم مابداخلها من قيم جمالية . أستطاع الخط العربي الذي بهر العالم الغربي وأثر فيه منذ ولادته أن يغزو ويسود العالم بالأيجاب بفضل مقوماته الشكلية والتشكيلية حيث جمع بين القيم الجمالية والروحية، ويؤكد ذلك قول الفنان ( بيكاسو) " إن أقصى نقطة أردت الوصول إليها في فن الرسم وجدت الخط العربي قد سبقني إليها منذ أمد بعيد". en_US
dc.language.iso ar en_US
dc.publisher الجمعية العربيه للحضارة والفنون الاسلامية en_US
dc.subject التحول والثبات en_US
dc.subject الخط العربي en_US
dc.title رؤية معاصرة للتحول والثبات في الخط العربي en_US
dc.type Article en_US


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


استعرض

حسابي