xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.show_simple

dc.contributor.author محمد إبراھیم أبوطاحون, إبراھیم
dc.date.accessioned 2021-09-09T07:45:26Z
dc.date.available 2021-09-09T07:45:26Z
dc.date.issued 2007
dc.identifier.uri https://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/1885
dc.description.abstract يعتبر العصر المملوكي أغنى فترات التاريخ الإسلامي بما تخلف عنه من تحف خشبية متنوعة كالمنابر والتي تعتبر من عناصر المنفعة الهامة و الضرورية المرتبطة بالمنشأت الدينية التي تقام بها الصلوات الجامعة . ويعتبر المنبر في العصر المملوكي من وحدات الأثاث الهامة بالمنشأت الدينية التي ظهرت بها براعة النجار و المعمار المملوكي فزخرفت بأساليب مختلفة متعددة منها أسلوب التجميع و التعشيق وأسلوب الحفر والتطعيم بالعاج والأبنوس و الزرنشان فضلا عن أسلوب الزخرفة بالخرط و التلوين و التذهيب . حتى أصبح المنبر من أنفس قطع الأثاث بالمنشأت الدينية المملوكية وفي هذا العصر تنوعت المواد التي أنشئت منها المنابر ، فقد جرت العادة أن تصنع المنابر من الخشب ، و لكن وجد في ذلك العصر منابر من الرخام مثال ذلك منبر جامع الخطيری 737 هـ/ 1336 م و منبر جامع آق سنقر 747 - 748 هـ/ 1346 - 1347 م أقدم مثال باق في المنشآت الدينية و منبر العطار 751 هـ/ 1350 م موضوع الدراسة و منبر السلطان حسن 757 - 764 هـ/ 1356 - 1362 م، و أخرى من الحجر مثال ذلك منبر جامع شيخو. وقد استخدم الرخام و الحجر في صناعة المنابر لتلافي ما قد تتعرض له المنابر الخشبية من حريق أو غيره من العوامل الطبيعية مثل التلف أو قد تكون عرضة للنقل . واستخدم أيضا لثقله وصعوبة نقله ومتانته فضلا عن قلة تكاليفه. و تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على المنابر المملوكية في مدينة طرابلس الشام و ما بها من عناصر انفردت بها عن المنابر المملوكية المعاصرة لها في القاهرة . و تعد هذه الدراسة أول دراسة فنية أثرية عن تلك المنابر . en_US
dc.language.iso ar en_US
dc.publisher الجمعية العربية للحضارة والفنون الاسلامية en_US
dc.title المنابر المملوكية في مدينة طرابلس الشام en_US
dc.type Article en_US


xmlui.dri2xhtml.METS-1.0.item-files-head

xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.head_parent_collections

xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.show_simple