بحث | Research: Recent submissions

  • أحمد حامد, ناصر (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2021)
    لم يكن الإنسان البدائي آنذاك له تأثير سلبى على البيئة التي يعيش فيها، فعدد سكان الكرة الأرضية كان محدوداً، ولم يتوصل إلى مناجم الفحم وآبار البترول وغيرها من مصادر الطاقة الملوثة التي تتسبب في وجود الضباب الدخاني الكيميائي ...
  • يوسف, حسن (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2021)
    يشهد العالم الآن اهتمامأً متزايداً بقضايا البيئة والتنمية المستدامة، وخلال العقود الثلاثة الماضية نما ادراكً متزايدآ بأن نموذج التنمية الحالي لم يعد مستداما بعد أن ارتبط نمط الحياة الاستهلاكي المنبثق عنه بأزمات بيئية ...
  • محمد محمود, ولاء (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2021)
    تتعدد وتتنوع الظواهر الفولكلورية وخاصة فنون الفرجة كأحد اقوى العلامات المؤثرة في تاريخ الشعوب والتي تعرض لنا صورة عن ماهية المجتمعات وكيف ان لكل ظاهرة دور مؤثر وفعال بل ربما يكون دور تطويري لحياة المجتمعات والشعوب، والفن ...
  • محمد محمد صبرى, هانى; نيازى محمد السيد, الاء (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2021)
    يعد فن تصاويرالمخطوطات وخاصة تصويرالموضوعات الدينية من الفنون الهامة فى أوربا المسيحية نظرًا لإستعمال الفن التوضيحى للكتب كفن تعليمى و إرشادى يستخدم فى العبادات والطقوس الدينية سواء فى الكنائس أو المنازل ولذلك أهتمت ...
  • عبد السلام عبد الصادق, محمد (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2021)
    يعد الفنان "ميكيلأنجلو ميريزى" و الملقب ب"كارافادجيو" ) 1571 - 1610 ( حالة متفردة فى فن التصوير الإيطالى خلال القرن السابع عشر ، فى وقت كانت "إيطاليا" تعد هى مصدر الثقافة والوعى الدينى و العلمى على حد سواء فى أوروبا ، وقد ...
  • علي حسن زينهم, محمد (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2015)
    يحتاج الأسلوب العلمي الاسطنباطى فى ترميم الىعمليات فحص دقيقة ثم الدراسة والتحليل واستقراء تحديدى لاسباب التلف وانواعة وبعد ذلك يتم تحديد طرق العلاج الخاصة بالتجميع والتثبيت والتقوية قبل البناء عند الحاجة ثم التشطيب النهائى ...
  • علي حسن زينهم, محمد (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2015)
    العلم هو الطريق الوحيد الذي يقودنا إلى مصاف الأمم المتقدمة والتطور العلمي في العصر الحديث جعل علماء العالم متقاربين وعلى اتصال وعن طريق الحاسبات الالكترونية وشبكات المعلومات والاقمار الصناعية التي اصبحت متصلة بجميع اجزاء ...
  • علي حسن زينهم, محمد (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2016)
    من المعروف أن التراث الإنساني لم يولد فجاة بل كانت هناك دائما مقدمات لذلك التراث وقد عرف فن الزجاج منذ بداية التاريخ في عمل أدوات الزينة والأدوات الاستخدامية اليومية والأسلحة والأدوات الدفاعية كما ارتبط ارتباطا وثيقا ...
  • على حسن زينهم, محمد; محمد على, ريهام (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2015)
    التأكيد على فلسفة الفنون القبطية والرموز المستنبطه من الفن المصرى الفرعونى, والترجمة الصادقة من الحياة البيئية المصرية وتأثيرها على القصة المرسومة فى الأيقونات أو الجداريات من حيث العلامات والرمزيات ودلالالتها, اولتعريف ...
  • علي حسن زينهم, محمد; فاروق الجوهري, عمرو; محمد بهاء الدين, ريهام (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2015)
    الحركة المعمارية نتاجا معبرا عن الاصالة والمعاصرة. فى الفكر الفنى كما تعبر عن الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية فى كافة الحضارات وتتغير اشكال وطرز العمارة من عصر الى عصر ومن بلد الى بلد ويلعب الزجاج دورا هاما فى ...
  • علي حسن زينهم, محمد; شعيب, أحمد; بدوي إبراهيم, إبراهيم (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2015)
    الامام الحسين بن على ابى طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشى الهاشمى لقي الشهادة فى مدينة كربلاء فى محرم سنه 61ه - 680 م ودفن الجسد بكربلاء وتم نقل الرأس الشريف من عسقلان ووصولة الى القاهرة فى 8جمادى الاخر سنة ...
  • علي حسن زينهم, محمد (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2015)
    جبل بيوكو في مدينة ملابو بجمهورية غينيا الاستوائية يقام بأعلى قمة هذا الجبل تمثال القديسة باسيلي والتي تعد رمز من رموز الشعب الغيني ويحضر إليها مريديها من كافة أنحاء البلاد وغينيا من أصغر الدول بالقارة الإفريقية مساحة. ...
  • علي حسن زينهم, محمد; محمد علي, رشا (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2015)
    الواجهات الزجاجية المعمارية في مصر تأثرت بالاتجاهات التصميمية في العمارة الحديثة التي أكدت على الجانب النفعي والتكنولوجيا الخاصة بالتركيبات. وعلى عناصر الأمان والتقوية والإنعكاس والعزل وكلها عوامل تكنولوجية في الوقت الذي ...
  • علي حسن زينهم, محمد; محمد علي, رشا; عبد الرحمن, هشام (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2015)
    الواقع أن قصة صناعة الزجاج الطلاءات الزجاجية لا تسير فى خط منتظم منذ نشأتها الى الان بسبب الظروف والأهداف والمصادر المختلفة لكل بلد. وهذه الصناعة ليست حرفية تقوم على المنفعه وحدها . وانما هى ابتكار فطرى وتلقائى انبثق ...
  • علي حسن زينهم, محمد; أحمد القزاز, هناء (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2015)
    تميز العمارة في بداية القرن العشرين بالعقلانية والتقنية فلقد اصبح للدراسات الرياضية اهمية فى التصميمات المعمارية ، كما ان الزجاج والحديد احتلا مكانا اساسيا منذ ان اقيم معرض 1889م ولم تعد الكلاسيكية القائمة على نسب جسم ...
  • علي حسن زينهم, محمد; فاروق الجوهري, عمرو; محمد بهاء الدين, ريهام (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2015)
    الحركة المعمارية نتاجا معبرا عن الأصالة والمعاصرة فى الفكر الفنى كما تعبر عن الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية فى كافة الحضارت وتتغير اشكال وطرز العمارة من عصر إلى عصر ومن بلد الى بلدو ويلعب الزجاج دورا هاما فى ...
  • علي حسن زينهم, محمد; محمد علي, رشا (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2015)
    إن التطور العلمي في العصر الحديث قد جعل فناني ومصمم العمارة في العالم متقاربين وعلى اتصال عن طريق الحاسبات الإلكترونية وشبكات المعلومات والأقمار الصناعية التي أصبحت متصلة بجميع أجزاء الكرة الأرضية كما أتاح العصر الحديث ...
  • علي حسن زينهم, محمد (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2015)
    العمارة والتطورالمعمارى المعاصر سواء فى مصر او العالم هى محصلة لخبرات حضارات ماضية. ويطلق عليها فى العصر الحالى (عمارة ما بعد الحداثة ) . والعمارة فى مصر تعدد مصادرها ومدارسها نظرا للحضارات المختلفة التى مرت بارض مصر ...
  • علي حسن زينهم, محمد (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2015)
    إن العمارة المعاصرة سواء كانت فى مصر او العالم هى محصلة لخبرات حضارات ماضية. ويطلق علية فى العصر الحالى عمارة ما بعد الحداثة . والعمارة فى مصر تتعرض لاشعة الشمس المباشرة لذلك وجب علينا اختيار مواد البناء والتكسيات فى الوجهات ...
  • علي حسن زينهم, محمد (الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية, 2016)
    الزجاج المسطح الملون أحد الخامات التي مازالت مصر تستوردها من الأسواق العالمية وحتى الآن حيث اقتصر إنتاجها في مصر على اللون الأصفر العسلي فقط من قرابة خمسون عاما حيث شكل استيراد الزجاج الملون من الخارج بالعملة الصعبة عبئا ...