The digital platform for Islamic arts and architecture

المنصة الرقمية للفنون والعمارة الإسلامية

الخداع البصري بين الاحتياج الوظيفي وقيم الجمال المرئي لزجاج العمارة ( الإسلامية)

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author النحاس, حسام
dc.contributor.author محمد علي, رشا
dc.contributor.author عمرو, سارة
dc.date.accessioned 2021-09-06T09:56:53Z
dc.date.available 2021-09-06T09:56:53Z
dc.date.issued 2015
dc.identifier.uri https://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/1810
dc.description.abstract شهد تاريخ الفنون منذ بداية القرن العشرين العديد من الاتجاهات الفنية نتيجة للتطور الفكري إلى جانب التقدم العلمي والتكنولوجي ، ومن أهم تلك الاتجاهات : الفن التجميعي فن البوب ، الفن المفاهيمي ، وفن الخداع البصري والذي استخدم بوجه عام في الواجهات الاعلانية واللوحات الجدارية والنحت، وقد ظهر هذا الاتجاه في أوائل القرن العشرين ، وانتشر في الكثير من الدول الاوروبية ، وهو فن اتجه فنانيه إلى الاعتماد على المعطيات العلمية الحديثة للتعبير عن الحركة بصورها المختلفة في الأعمال الفنية وذلك لمسايرة التقدم العلمي الذي ساد العصر ، فالثورة التكنولوجية الحديثة وما قدمته من إنجازات متعددة للبشرية نتيجة التغير السريع لمعطيات العلم و العقل البشري قد فتحت افاقاً جديدة لإحداث تقدم عصري ملموس في العمارة و الزجاج ولكن هناك حقيقة هامة لا يمكن تجاهلها وهي أنه مهما بلغت التكنولوجيا ذروة التقدم فإنها لا تملك وحدها أن تقول شيئاً ولا تستطيع أن تنتج عملاً معماريا زجاجياً دون تدخل المصمم المبدع الذي يطوع إمكاناته من فکر وعقلانية و تحكم من أجل تحقيق الهدف الأسمى في المعيشة و الجمال لذا تغير إدراك الفنانين ورؤيتهم البصرية تبعا لتغير الفكر والثقافة فاهتموا بعلم الحركة وعلم البصريات وحققوا ذلك من خلال التباين اللوني وتباعد المسافات وتنظيم الخطوط والتصغير والتكبير بحيث يوحي للشكل العام بالحركة مع أنه في الحقيقة ساكن ومن هذا المنطلق نحاول الاستفادة من مقومات الإبداع المتوفرة في نظم الخداع البصري كقاعدة و متعلق ابتكار وتطوير تصميم واجهات الجداريات المعمارية الزجاجية والتي تعتمد علي الإتجاهات الخلية الحية وخاصة الأتجاه الي الخداع البصري ليحقق من خلالها الخداع بعنصر الحرية والعمق والإيقاع والحجم والشكل والبعد الثالث فيحقق ظاهرة التجسيم في الواجهة المعمارية وعندئذ يتمكن المصمم من تحقيق التوافق و الانسجام بين ظاهرة الخداع البصري و بين ابداعاته في مجالات الزجاج المعماري بالتأكيد على الاستفادة من الترات الإسلامي في تصميم الواجهات المعمارية المعاصرة في مصر، مع تطويع الخداع البصري ليسد الاحتياجات الوظيفية والجمالية. en_US
dc.language.iso ar en_US
dc.publisher مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية en_US
dc.title الخداع البصري بين الاحتياج الوظيفي وقيم الجمال المرئي لزجاج العمارة ( الإسلامية) en_US
dc.type Article en_US


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


استعرض

حسابي