عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author حسين ابراهيم, أشرف
dc.contributor.author على هاشم, علا
dc.contributor.author سمير الصاوي, محمد
dc.contributor.author محسن محمد على, ريهام
dc.date.accessioned 2021-09-02T11:31:52Z
dc.date.available 2021-09-02T11:31:52Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.uri https://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/1792
dc.description.abstract تعتبر الحضارة الإسلامية مصدراً للإبداع, فالتراث المعماري والزخرفي الإسلامي علامة مضيئة للإبداع حيث تحمل الزخارف الإسلامية ابعاد فلسفية ورسائل ضمنية , فاعتمد المصمم المسلم على التجريد للتلميح والبعد عن التصريح معتمداً على الرمزية المركبة من دال ومدلول ,حيث ان الدال هو الشكل الذي تراه اعيننا , اما المدلول فهو المعني الذهني المرتبط بذلك الدال , وتلك هي نفسها الفلسفة التى قام عليها علم هندسة التشكيل الحيوي في تحليل الأشكال والعناصر كما قام التكرار العددية على فكرة حمل رسائل ضمنية لكل تكرار ,فلم يستخدم المصمم الإسلامي التشكيلات الزخرفية والتكرارات العديدية بشكل عشوائي ولكن كان يختار التشكيل والتكرار العددي المناسب لطبيعة الكتلة المعمارية ووظيفة الفراغات الداخلية ,هذا ما سيتم تسليط الضوء عليه بالدراسة التحليلية لمدخل جامع المؤيد شيخ والذي يقع بشارع المعز لدين الله ملاصقاً لباب زويلة , وكيفية الاستفادة من التشكيلات الزخرفية والتكرارات العددية وما تحمله من معاني ضمنية ذهنية في تصميم اثاث معاصر يحمل الهوية الإسلامية وتوصلت الدراسة إلى ابتكار مجموعة من تصميمات الأثاث المبنية على الدراسة التحليلية لجامع المؤيد شيخ من منظور علوم الطاقة وعددها 3 تصميمات . en_US
dc.language.iso ar en_US
dc.publisher مجلة التراث والتصميم en_US
dc.subject هندسة التشكيل الحيوي en_US
dc.subject تصميم إسلامي معاصر en_US
dc.subject إبتكار en_US
dc.subject الهوية en_US
dc.title فلسفة التشكيل الحيوي لإبتكار أثاث معاصر ذو هوية إسلامية en_US
dc.type Article en_US


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


استعرض

حسابي