xmlui.dri2xhtml.METS-1.0.item-abstract:
حرص المعمارى المسلم فى كل مدرسة من مدارس الفنون والعمارة الإسلامية على الاستفادة من معطيات البيئة فى مجال المواد الخام التى يستخدمها فى تشييد عمارته، ومن ثم يمكن أن يشاهد كجزء من التنوع فى إطار الوحدة التى تميز بها الفن الإسلامى تبايناً شديداً فى المظاهر التى تميز عمارة قطر من الأقطار الإسلامية عن مثيلاتها من العمائر فى بلد إسلامى آخر، ومثال على ذلك عنصر اللون كمظهر نهائى فى العمارة الإسلامية سواء من الداخل أو الخارج حيث تختلف المظاهر اللونية وتتداخل مع الزخارف النباتية والهندسية والكتابية والكائنات الحية فى بعض الأحيان.
وتحتسب الدلالات الرمزية واحدة من العوامل الهامة التى تؤدى دوراً فى تحديد طبيعة الزخارف والألوان المستخدمة فى العمائر الإسلامية حيث يكون لتلك الدلالات والرمزيات علاقة إما بطبيعة الحكم السياسى أو يكون لها علاقة بالمعتقد الدينى وطبيعة الفكر الدينى السائد بحسب انتماء سكان ذلك المكان إلى السنة أو الشيعة، كما أنه قد يرتبط الأمر فى موضوع الدلالات الرمزية بطبيعة الموروثات الفنية التى يرثها المجتمع فى مكان ما من حضارات سابقة فى وجودها على حضارة الإسلام فى تلك الأماكن.
أقيمت أكثر مبانى الفرس أهمية فى القرن السادس عشر من الميلاد فى عهد الشاه عباس وهى قائمة على طراز يختلف عن طراز العرب الفنى ولا تشارك طراز العرب فى غير الزخارف. ويرى لزخارف المساجد الإيرانية من الخارج شكلاً خاصاً بها فهى مكسوة بالمينا ذى الرسوم المنوعة ولا سيما رسم الأزهار الذى امتاز به فن الزخرفة الإيرانية كما أكثروا من استعمال المتدليات والخطوط العربية فى مساجدهم وهذه هى أهم العناصر التى أخذوها عن العرب.
مشكلة البحث:
تنحصر مشكلة البحث فى الكشف عن الدلالات الرمزية فى التصميمات الفنية الزخرفية والألوان على الجدران الداخلية والخارجية للعمائر الإسلامية بإيران، ودراسة أثر البيئة والمواد الخام والمعتقدات الدينية والموروث الثقافى والفكر الدينى على استخدام تلك الألوان والزخارف.
أهمية البحث:
ترجع أهمية البحث إلى إلقاء الضوء على المعالجة التشكيلية للدلالات الرمزية القائمة على جدران العمائر الإسلامية بإيران من الداخل والخارج والتى تتمثل فى تضافر الرمز والخط واللون على الجدران وما تحويه من رموز.
حدود البحث:
المجال الزمنى: القرن 10-12 هجرى/ 16-18 ميلادى.
المجال المكانى: إيران.
منهج البحث: يتخذ البحث المنهج الوصفى والتحليلى.