xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitle

xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitlear

الأثر التشكيلي للخط العربي وتوظيفه في العمارة الإسلامية والمعاصرة

xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.show_simple

dc.contributor.author مكاوي, محمد
dc.contributor.author زهران, جيهان
dc.contributor.author عادل عبد التواب, رانيا
dc.date.accessioned 2021-09-02T08:50:37Z
dc.date.available 2021-09-02T08:50:37Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.uri https://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/1767
dc.description.abstract إن الخطوط العربية التي تکتب بها رؤوس السور هي نفسها التي تزين المساجد والمدارس والقصور، وافتتاحيات أمهات کتب الفقه والنحو، والتفاسير والتاريخ، لقد انتقلت ايات القران الکريم من صفحاته إلى الجدران والقباب والمحاريب، هکذا جاء الخط العربي ليربط بقوة بين العمارة کموضوع للبناء، وبين القران الکريم باعتباره مصدر کل القيم، والموضوعات التي حملها الخط في ثنايا هذه المباني، کما کان حاضراً في کل الفنون الإسلامية، هکذا أصبح الخط وسيلة ثقافية فعالة تحمل مضامين مختلفة، بدءً من العمارة وانتهاءً بأدق تفاصيل تلک المقتنيات والمنمنمات. فقد حمل الخط رسالة سامية ومقدسة، ، لقد کان الخط العربي يعبر عن محتوى ديني في الأساس ويحمل جانب توثيقي ينسجم مع عمارة مبانيها الدينية، وينسجم في تفاصيله وتصاميمه مع منظومة زخرفية أشمل تتناغم فيها الزخارف الکتابية تارة مع الزخارف النباتية وتارة أخرى مع الزخارف الهندسية، ويبقى الخط من بين کافة الزخارف هو الفن الأقوى والأکثر استحواذاً على الاهتمام في منظومة الفنون البصرية، وذلک بسبب الجانب الثقافي الذي يحمله الخط و الجانب البصري المکمل للصيغ الجمالية. لقد ارتبط الخط العربي بالعمارة الإسلامية بعلاقات ميزت العمارة الإسلامية عن أي عمارة أخرى، حيث نجد دور الخط هامشياً في فنون العمارة فالثقافات الأخرى، ولم يرتق أن يکون فناً بصرياً مستقلاً بذاته. فقد تميزت الزخارف الإسلامية ومن ضمنها الخط عن بقية الزخارف فالثقافات الأخرى بميزة فريدة تجعل منه نسقاً خاصاً في مفهوم الزخرفة، ففي العمارة الغربية في أوروبا وفي شرق وجنوب اسيا تأتي الزخارف نحتاً کانت أو رسماً باستقلالية تامة عن البناء، أي أنه بالامکان لهذه الزخارف أن تنتقل من مکانها إلى مکان اخر من دون أن يتأثر شکل البناء. بينما يختفي هذا في العمارة الإسلامية، حيث تکون الزخرفة والسطح شيئاً واحداً، بغض النظر عن تقنية البناء وعن نوع الزخرفة، فالعلاقة بين السطح والزخرفة علاقة تکاملية وهو ما أسهم في ازدهارها ، والصفاء الذهني والبصري الذي حققته، فلا يمکن فصل الخط عن مادة البناء وسطحه عن الزخارف المحيطة به، فتعتبر الأوساط والخطوط استمراراً لبعضها البعض وهو مبدأ الوحدة و الاستمرارية في فلسفة الفن الإسلامي. en_US
dc.language.iso ar en_US
dc.publisher مجلة التراث والتصميم en_US
dc.subject ثرالخط العربي en_US
dc.subject النقوش الکتابية الإسلامية en_US
dc.subject علاقة الزخارف الکتابية بالعمارة المعاصرة en_US
dc.title الأثر التشكيلي للخط العربي وتوظيفه في العمارة الإسلامية والمعاصرة en_US
dc.type Article en_US


xmlui.dri2xhtml.METS-1.0.item-files-head

xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.head_parent_collections

xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.show_simple