xmlui.dri2xhtml.METS-1.0.item-abstract:
تناولت العديد من الدراسات الخاصة بسيمولوجيا السينما في الستينيات موضوعات متعلقة بوحدات المعنى الأساسية والافصاح المزدوج والوحدة الصغرى، ومصطلحات مستويات المعنى، وكل ذلك كان محاولات من قبل الرواد في مجال الدراسات السيميولوجية السينمائية لايجاد تكافؤات بين وحدات اللغة و وحدات الفيلم. وظهر خلال ذلك مصطلح الإفصاح الثنائي او المزدوج الذي يظهر في رسالة الفيلم والذي يمكن تجزئته الى مفردات بحيث تحمل تلك المفردات المعنى في ذاتها وتسمى وحدات المعنى الأساسية morphems والتي ترتبط بشكل مباشر بدراسة الوحدة الأصغر التي تظهر في الدراسات اللغوية في وحدات الصوت الأساسية باللغة المنطوقة او وحدات الكتابة الأساسية باللغة المكتوبة. ذكر ميتز -وهو أحد اهم الرواد في مجال الدراسات الخاصة بسميولوجيا الفيلم- في تفسيره للسبب وراء عالمية السينما جانبين، الجانب الاول: ان الادراك البصري اقل تنوعا في العالم من تنوع اللغات، الجانب الثاني: ان السينما ليس بها افصاح مزدوج الذي يمثل البداية لدراسة وحدات المعنى الأساسية والوحدات الصغرى، مشكلة البحث: تناول ميتز السينما كمنظومة لغة بدلا من تناولها كلغة، واعتمد في ذلك من وجهة نظره على عدم وجود الإفصاح الثنائي بالفيلم السينمائي مما ينفي إمكانية وجود وحدات أساسية ذات معنىmorphems ووحدات صغرى سينمائية بالفيلم، كما لم تتناول أي دراسة وجود وحدات المعنى الاساسية في التصوير السينمائي، أهمية البحث: دراسة وحدات المعنى الأساسية morphems والوحدات الصغرى في التصوير السينمائي، مما يضعها في تكافؤ مع اللغة ويساهم بشكل اكبر في دراسة لغوية الفيلم ككل، هدف البحث: دراسة الوحدات ذات المعنى الأساسية morphems والوحدات الصغرى في التصوير السينمائي وكذلك الافصاح المزدوج، منهجية البحث: يتبع البحث المنهج الوصفي الاستدلالي.