الخلاصة:
يعد الديكوباج ميدان رحب فى تنفيذ اعمال فنية لتقنيات واساليب تحمل رؤى وتعبيرات فنية مما ينمى الأدراك بالعلاقات التشكيلية ومن هنا تتبلور مشكلة البحث فى مامدى امكانية وضع رؤية مستحدثة لفن الديكوباج وامكانيىة الاستفادة منة فى اثراء القيم الفنية والتشكيلية (اللون – الملمس – الخط – الحركة – التكوين) ﻹثراء اللوحة التصويرية؟
ويهدف البحث الى المساهمة فى إثراء فكر دارسى الفن برؤية مستحدثة لفن الديكوباج و القاء الضوء على القيم الفنية والتشكيلية لفن الديكوباج وكيفية الاستفادة من فن الديكوباج لاثراء اللوحة التصويرية برؤية مستحدثة، وساهم البحث فى فتح مجال أوسع من أجل التجريب فى مجال التصوير بأستخدام خامات رخيصة مثل الورق و تنمية مهارات التخيل والتجريب والادراك البصرى لدارسى الفن من خلال الاحساس بالمساحات والتناسق والتجانس للالوان، وافترض البحث ان دراسة فن الديكوباج يعد مصدر ثرى ﻹثراء اللوحة التصويرية وان هناك ارتباط بين القيم الفنية والتشكيلية وفن الديكوباج مع وجود فروق ذات دلالة احصائية بين فن الديكوباج والدرجة الكلية للوحات التصويرية وفقا لاراء السادة المحكمين، واقتصر البحث على التشكيل والتعبير الفنى التطبيقى والجمالى على اوراق الكانسون الملونة واقلام الحبر الاسود المتعددة المقاسات لابراز القيم الخطية والملمسية من خلال تطبيقها على موضوعات الحرف المصرية القديمة، واتبع البحث كلا من المنهج الوصفى التحليلى والتجريبى.
ويتضمن البحث المحاور التالية:
المحور الأول: اﻹطار النظرى: ويتضمن
فن الديكوباج واﻹمكانات التشكيلية والفنية فى بناء العمل الفنى وتأثير فن الديكوباج فى تنمية القدرات التشكيلية لدارسى الفن.
المحور الثانى: اﻹطار التطبيقى: ويتضمن
فلسفة وضوابط التطبيق وأدوات وخطوات تطبيق عينة الدراسة.
وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها أن هناك إرتباط بين القيم الفنية والتشكيلية وفن الديكوباج الذى ساهم فى تعميق الرؤية الجمالية وتعليم مهارات التشكيل والبناء لدى دارسى الفن ومن ثم إثراء اللوحة التصويرية.