الخلاصة:
المصمم الداخلی یعتمد فی العملیة التصمیمیة علی الأبعاد الثلاثة من أجل الوصول الی تکوینات تحقق الهدف التصمیمی , بالإضافة إلی أهمیة الزمن فی التصمیم حیث انه یعد بعدا مؤثرا یضاف الی الأبعاد الثلاثة فی عملیة التصمیم الداخلی ,
یری الزمن بعدا رابعا، وأن الترکیب المادی للمکان هو نتاج عملیة التصمیم من أرض و حائط و سقف ، فی مجال مکانی یتأثر بقوی الطبیعة و الناس و البناء ، و کلها معا تشکل الأبعاد الأساسیة التی تمکن من الوصول الی التشکیل العام للمکان (الذی لا یمکن رؤیته علی أنه بناء مادی فقط) ، و هنا الزمن له دور فی صیاغة تشکیل المکان.
فمن خلال الزمن یتفاعل الإنسان مع المبنى وفقا للوظیفة فتنقله إلى حالة غنیة بالحواس والأحاسیس والفکر ، فنشعر حینئذ بالمتعة المادیة والنفسیة والفکریة ونعجب وننبهر بالفراغات الداخلیة والکتل الخارجیة .
و خاصة إذا تم تطبیقة من خلال تحدید هیکل کل من المتتابعة الفراغیة و المتتابعة البصریة فی عملیة التصمیم الداخلی للأماکن الأثریة وبذلک یتم عمل دراسة تحلیلیة علی قصر البارون و أثر البعد الزمنی علیه من خلال هیکل المتتابعة البصریة و الفراغیة فی التصمیم الداخلی ،التصمیم الزمنی یساعد المصمم علی الوصول الی أبنیة متتابعة خلال عدة أزمنة متتالیة . و من بعض اساسیات استخدامها التعرف علی القیمة التاریخیة التی خلقتها الأزمنة فی الطراز و المواد و الخامات المستخدمة . و التعریف بأن النمط التاریخی فی کل زمن هو مختلف عن الأخر ، و فی کل زمن یمکن تحدید القیمة ، و أن القیمة فی زمنها الأصلی شیء و ما تأخذه من قیمة جدیدة فی الزمن الحاضر شیء أخر و کذلک ما یحدث فی المستقبل.