xmlui.dri2xhtml.METS-1.0.item-abstract:
يعد التجريد فى الفن الإسلامى هو القاعدة التى بنى على اساسها هذا التراث الفنى بتراثه وتنوع مجالاته، وتناولت هذه الدراسة البحثية العوامل المؤثرة فى تشكيل هذا الأسلوب الفنى فى الحضارة الاسلامية وقد تبلورت مشكلة البحث فى كيفية الإستفادة من المنطلقات الفكرية والأساليب الفنية للتراث الفنى الأسلامى كمصدر للابداع المعاصر فى مجال التصميم بصفة عامة وبصفة خاصة فى مجال تصميم اشغال الحديد المعمارى.
وقد هدف البحث إلى ايجاد حلول تصميمية معاصرة فى مجال تصميم أشغال الحديد المعمارى تستند فى اصولها غلى الفلسفة والخصائص التصميمية للتجريد فى الفن الإسلامى.
وتضمنت حدود البحث إجراء دراسة تحليلة لفلسفة التجريد فى الفن الإسلامى و آلياته التصميمية وإمكانية الأستفادة منها فى مجال تصميم اشغال الحديد المعمارى.
وإعتمدت منهجية البحث على منهجين بحثيين,"المنهج التحليلى الوصفى" لجمع وتحليل المعلومات الخاصة بموضوع البحث، و"المنهج التجريبى" لاستحداث تصميمات مبتكرة فى مجال تصميم اشغال الحديد المعمارى قائمة على الأسس التصميمية للتجريد فى الفن الإسلامى.
وقد تضمن البحث محورين أساسيين:
المحور الأول:تضمن دراسة فلسفة وخصائص التجريد فى الفن الإسلامى.
المحور الثانى: تضمن اساسيات تصميم اشغال الحديدالمعمارى فى ضوء الخصائص التصميمية للتجريد فى الفن الإسلامى.
وتوصلت الدراسة البحثية إلى اقتراح مجموعة من التصميمات المبتكرة فى مجال تصميم اشغال الحديد الزخرفى بالأستفادة من الخصائص والأسس التصميمية للتجريد فى الفن الأسلامى كما توصلت الدراسة الى ان:
المفردات الزخرفية التجريدية للفن الأسلامى مثلت وحدات بناء ذات نمط قياسى بما مكن من توظيف تلك الوحدات فى صياغة الأعمال الفنية والتصميمية بتنوع مجالاتها فى الفن الإسلامى، وكذلك إمكانية توظيف تلك المفردات الزخرفية القياسية فى الأعمال التصميمة المعاصرة لأشغال الحديد المعمارى.
وقد أوصت الدراسة البحثية بأهمية دراسة الطرز الفنية التاريخية والمعاصرة بهدف إثراء الفكر الإبداعى فى مجال التصميم بصفة عامة وبصفة خاصة فى مجال تصميم الأشغال الحديدية.