الخلاصة:
تفتقر مقررات الفنون التطبيقية للوسائل التعليمية التي تصمم خصيصا لها والتي تساعد المحاضر على توصيل المعلومة الى الطالب بالشكل الكامل واكسابه المهارات المطلوبة، ويقصد هنا بالوسائل التعليمية الوسائل الحديثة التي تعتمد على استخدام اكثر من حاسة لدى الطالب للتعامل معها والتي تعتمد على المشاركة والتفاعل والتعلم التشاركي واستخدام تقنيات العصر، حيث يعتمد المحاضر في اغلب الأحيان على الوسائل التقليدية مثل عروض الشرائح التقديمية ومقاطع الفيديو التي لا تتضمن أي تفاعل أو مشاركة واضحة بين الطالب والوسيلة الى جانب انها لا تراعى الفروق الفردية بين الطلبة واختلاف طرق استيعابهم للمعلومة وبالتالي قدرتهم على اكتساب المهارات المطلوبة، الى جانب انها لم تصمم خصيصا لمثل تلك المقررات مما يستلزم من المحاضر بذل جهدا مضاعفا اثناء المحاضرة، ومن هنا بات تصميم وسائل تعليمية صنعت خصيصا لتلائم مقررات الفنون التطبيقية أمر بالغ الأهمية وخصوصا أن المقررات ترتبط فيما بينها حيث تتكامل المقررات التكنولوجية مع مقررات التصميم وكذلك مقررات التسويق والإدارة وبالتالي يمكن استخدام نفس الوسيلة مع اكثر من مقرر في نفس الوقت لتؤكد للطالب مدى ارتباط المقررات الدراسية ببعضها البعض وتُكسب الطالب المهارات والمعارف التي يهدف برنامج القسم اليها. وقد ظهرت في السنوات الأخيرة العديد من الاتجاهات الحديثة في مجال انتاج الوسائل التعليمية التي تعتمد على المشاركة والتفاعل بشكل يختلف تماما عن ذي قبل ولعل من أهمها الاتجاه الى استخدام تقنيات الواقع المعزز والواقع الافتراضي في التعليم وذلك لأنها تعتمد على التفاعل والابهار في نفس الوقت كما تمتاز بقابليتها للتطبيق في مجالات متنوعة لذلك يرى الباحث أنها مثالية في تصميم وانتاج وسائل تعليمية تصمم خصيصا لمقررات الفنون وتسمح كذلك بتطبيق بمبدأ المشاركة والتعليم بالترفيه في نفس الوقت مما ينعكس بالإيجاب على الدارس . ويهدف هذا البحث الى انتاج وسيلة تعليمية تفاعلية لمقرر فصل الألوان اليكترونياً.