الخلاصة:
أثرت الحرکة التعبيرية للرسم في ألمانيا وفرنسا على نشأة الفن وتطوره ودعت الفنانين إلى مقاومة السيطرة على الفن في القوالب الأکاديمية واکتساب حريتهم في التعبير عن مشاعرهم والوصول إلى هذه المشاعر بدلاً من إظهار المظهر الخارجي للمواضيع ، أو العواطف.
في القرن العشرين، عبرت العديد من الحرکات الفنية عن شعور الفنان. بدأت الحياة، حيث التغيرات الثقافية وولادة العصر الثقافي العالمي للآلة، تتغير بشکل کبير من حيث الجمع بين الآلة والإبداع، منذ منتصف القرن التاسع عشر.
يهدف البحث إلى تحديد تأثير نظرية جستالت على مسار حرکة الفن الفوتوغرافي، ودورها في تطوير مفاهيم التصوير الفوتوغرافي في ضوء مدارس الفن الحديث والاتجاهات في العالم. وهو يثبت أن مبادئه لا تزال صالحة في الفن الفوتوغرافي المعاصر.
يمکن أن ترکز مشکلة البحث على ما هي التغييرات الناجمة عن نظريات الجشطلت على الأفکار الفوتوغرافية في تکوينالصورة المعاصرة .وکيف أثر ذلک على الرؤية الفنية للتصوير الفوتوغرافي؟
مبادئ الجشطالت في الإدراک البصري التي نوقشت بالتفصيل هي:
1- مفهوم الأرض والشکل
2- مفهوم التشابه
3- مفهوم القرب
4- مفهوم المنطقة المشترکة
5- مفهوم الاستمرارية
6- مفهوم الإغلاق
7- مفهوم مرکز التنسيق
هناک العديد من المصورين المنتسبين إلى مدرسة جشطالت مثل جوديث کاراز، جيري إلسمان، إدوارد ويستون، أنسل آدمز، وغيرهم.
وأخيراً، طبق الباحث کل ما توصل اليه من مفاهيم للجشطالت علي الصورة الفوتوغرافية الرقميه ليصل في النهاية لکل من النتائج والتوصيات البحثية.