الخلاصة:
یوجد العدید من الخامات التى تستخدم فی البلاطات الجداریة مثل الرخام والجرانیت وغیره من الخامات المستخدمة وتبقى البلاطات الخزفیة هی الحل الأمثل وذلک بسبب خامته المستخدمة فیه وهى الطین الذی یتمتع بمرونة عالیة مما یجعله مادة غنیة تعکس تنوع فی التشکیل والتصمیم سواء للشکل الخارجى للبلاطة أو ما علیها من تصمیمات وزخارف وأسلوب تشکیل.
عرفت مصر البلاطات الخزفیة فی عصر الدولة القدیمة حیث ظهرت فی کسوة جدران الحجرات السفلى لهرم سقارة المدرج، والبلاطات الجداریة منها داخلى ومنها خارجى (داخل وخارج المبنى).
وفی هذا البحث تم استخدام التشکیل بالحبال کخط لعمل رسومات مستوحاه من المصری القدیم کالجعران وزهرة اللوتس والفن النوبی کالزخارف الهندسیة والسلال والطبیعة فی أسوان کالنخیل والجمال والنیل لعمل بلاطات جداریة خزفیة داخلیة مشکلة بالحبال والإستفادة من اتجاهاته وتنوع قطره والشکل الجمالى الناتج عنه، وتم تلوینه بألوان مستوحاه من ألوان الفن المصری القدیم کالأخضر والأزرق
هدف البحث: یهدف البحث إلى إثراء البلاطات الجداریة عن طریق القیم الخطیة للتشکیل بالحبال.
أهمیة البحث: تتمثل أهمیة البحث فی زیادة الاهتمام بالبلاطات الجداریة الخزفیة، والعمل على إتاحة الفرصة لطلاب التربیة الفنیة للعمل بالسوق المحلى و فتح أفاق جدیدة للعمل فى ذلک المجال.
النتائج: طبقت التجارب مع طلاب الفرقة الرابعة بکلیة التربیة التربیة النوعیة جامعة أسوان ثم تم التنفذ الفعلى مع طلاب مشروع التخرج حیث تم عمل بلاطات جداریة خزفیة مشکلة بالحبال وتم تثبیتها بالمدخل رقم 2 فی متحف النوبة بمحافظة أسوان فی مساحة 28 متر مربع ومن خلال تحقیق هذا الهدف نتج عنه نتائج ایجابیة عند الطلاب منها اتقان الطلاب التشکیل بالحبال من خلال البلاطة الخزفیة وظهر ذلک فی تنفیذ التصمیمات داخل البلاطة.