الخلاصة:
إن فن النحت البارز أحد أكثر الفنون أهمية وتأثرا بفکر و فلسفة الحضارات على مر العصور المختلفة , و أحد الركائز التي اعتمد عليها الفنان في تسجيل تاريخة و رسخ به فكرة العقائدي وفقا لمتطلبات المجتمع و ظروفه الاقتصادية و السياسية , و رغم إختلاف الحضارات و العقائد إلا أنها كانت كلها تقوم على أسس فنية و قيم جمالية أصيلة , و من أبرز ما تركت لنا الحضارات في هذا المجال الفني هو معالجة الحوائط * عن طريق النحت البارز القائم في تصميمة على التكرار , ومع التطور الصناعي و التكنولوجي السريع الذي يشهده العصر الحالي ظهرت العديد من الاتجاهات الفلسفية المتنوعة و المختلفة في آن واحد مصحوبة بحرية كبيرة في التعبير . كانت لتلك التطورات السريعة المتعاقبة في الفترات الأخيرة العديد من المميزات , و لكنها أيضا أسفرت عن إشكاليات منها مشكلة البحث , إذ و هي التشتت الفني و تجاهل بعض القيم و الأسس الفنية في التصميم أثناء محاولات الفنان المعاصر في تطوير فنه في نطاق واسع من الحرية و التنوع . و يفترض البحث إمكانية دراسة أسس التشكيل و التصميم في النحت البارز و الإدراك البصري للفنون التشكيلية للإستفادة منها و قيام هذا التطوير المعاصر الحر في الفن مرتبطا بالقيم الجمالية خاصة في معالجة الجدران باستخدام النظم الإيقاعية القائمة على التكرار , و يهدف البحث إلى العمل بمنهجية ذات أساس فني في عملية تطوير الفنون بشكل معاصر , و ترجع أهمية البحث في الحفاظ على القيم الجمالية للعمل الفني و تجنب التشتت في العملية التصميمية او تجاهل الأسس الفنية في ظل الانفتاح الثقافي الحالي , وتقوم منهجية البحث على المنهج الوصفي و دراسة تلك الأسس الفنية و القيم الجمالية في تصميمات النحت البارز التكراري. من خلال البحث نتوصل إلى وضع منهجية و أساس نستطيع من خلاله تطوير الشكل و التصميم بأسلوب معاصر و بما يتناسب مع الميول الفكرية المختلفة للفنان دون الخلل بالقيم الجمالية أو الأسس التصميمية للعمل الفني خاصة في مجال معالجة الجدران باستخدام بلاطات النحت التكراري.