الخلاصة:
يتمتع التراث الفني للحضارة الإسلامية بالتنوع في الأشكال والخامات وأساليب وطرق الإنتاج ، ويعتبر الزجاج من الخامات الأساسية التي قام عليها الفن الإسلامي واثرت فيه لما تحمله من جماليات وتقنيات فتحت أبواب الإبداع لهذا الفن ، فشكل بالزجاج العديد من المجسمات الفنية الإسلامية مثل المشكاوات والفازات والحشوات المعمارية وغيرها من المنتجات التي ما زالت شاهدة على أهمية وجماليات الزجاج في التراث الفني الإسلامي. فالمجسمات الفنية هي تلك الأشكال والسطوح الثلاثية الأبعاد التي عادة ما يتم تشكيلها لزجاج بطرق وأساليب متنوعة سواء بالتشكيل على الساخن من المصهور الزجاجي أو بإعادة التشكيل الحراري باستخدام الأفران أو بطرق التشكيل على البارد ، وبالتالي التنوع في درجات صعوبة التشكيل فكلما تعقد تصميم شكل المجسم كلما زاد صعوبة تشكيله ، ومن هنا ظهرت مشكلة البحث في الحاجة التطوير الحرف اليدوية التراثية من خلال استحداث أساليب انتاجية تسهل تشكيل المجسمات الزجاجية ذات الطراز الإسلامي ، ذلك باستخدام خلطات من عجينة الزجاج التي تتكون بشكل أساسي من مسحوق الزجاج وروابط ولها قدرة عالية في التشكيل الحر المجسمات زجاجية متنوعة ، وعليه تركز هدف البحث في استحداث أساليب لتشكيل المجسمات الزجاجية ذات الطراز الإسلامي تشكيلا حرا باستخدام عجينة الزجاج، فترجع أهمية البحث لتشجيع وتطوير الحرف اليدوية التراثية من خلال تطوير تقنيات تشكيل الزجاج لمجسمات تحمل الطراز الإسلامي، وبالتالي فالبحث يفترض أنه باستخدام خلطات متنوعة لعجينة الزجاج يمكن تشكيل الزجاج تشكيلا حرا لمجسمات ذات طراز اسلامي وقيمة فنية عالية