xmlui.dri2xhtml.METS-1.0.item-abstract:
إن التطور في تقنيات التشكيل الحر للزجاج وما تابعها من الإبداع الفني والتقني سواء في الشكل أم اللون للانتاج بطرق مختلفة من مصهور الزجاج أو التشكيل بالأعمدة الزجاجية المصمتة والمفرغة ذات الأحجام الكبيرة أو بإضافة الأعمدة الملونة أثناء التشكيل في قالب مساعد أو من خلال الاستفادة من الزجاج المجروش أثناء النفخ والتشكيل أو بالمرور على ماكينة هوائية محملة بأبخرة أملاح معدنية ، تعطي صفات لونية وجمالا في التشكيل داعي الي البحث ودراسة هذه الأساليب المتقدمة للاستفادة منها في تصميميات نحتية جمالية مجمعة عن طريق إيجاد صيغات تشكيلية نفعية من وحدات الإضاءة مصنعة عن طريق التشكيل الحر في الفراغ.
ومن أجل تحقيق ذلك يتطرق البحث إلى دراسة التشكيل الحر, تطور اختراع الزجاج المنفوخ مع ازدهار الإمبراطورية أشكالا كثيرة معقدة واضافة مصهور زجاجي في التشكيل. وكيفية تطبيقها في أعمال فنية ذات طابع ملائم للعمارة المصرية بحيث يتم تطبيق هذه الأعمال لتضفي جمالا خاصا ينتج من الزجاج كخامة ويعطي إمكانيات مختلفة جديدة غير الامكانيات والخامات المصنع بها مثل هذه الأعمال ( الخشب - الحديد – الرخام والخ ) حيث إن خامة الزجاج وإمكانيات تطويعها تعد مصدرا للإلهام من خلال الشفافية واللون وسهولة التشكيل ، وقد أمكن تفعيل العلاقة التبادلية ، وقد توصل البحث إلي عمل
عدة تصميمات بالتكنولوجيا الحديثة المتقدمة أدت إلى تطوير فن النحت الزجاجي . وعمل وحدات إضاءة خارجية بهذه التقنيات والتصميم المبتكر الذي يتناسب والموقع والمساحة الضوئية واللونية وعلاقتهم بالفراغ المعماري الخارجي .