xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitle

xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitlear

الزجاج والخزف وإحياء تراث العمارة الإسلامية والاستفادة منه في الواجهات المعمارية للقري السياحية بالساحل الغربي لمصر

xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.show_simple

dc.contributor.author صادق, مروة
dc.date.accessioned 2021-08-08T09:16:12Z
dc.date.available 2021-08-08T09:16:12Z
dc.date.issued 2016
dc.identifier.uri https://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/1179
dc.description.abstract العمارة الإسلامية هي طراز متميز له خصائص في عناصره الأساسية لا توجد في الطرز الأخري ، هذه العناصر نراها بصورة واضحة في القصور القديمة أو المساجد على اختلاف أنواعها وهي مجمعة بعد أن اكتملت في ترابط واتزان حتى وصلت إلى ما نراه الآن ، والعمارة الإسلامية ما هي إلا عناصر أساسية مجتمعة وضعت بطريقة معينة فيها لمسة الذوق الفني كما روعيت النسب الجميلة المرتبطة ببعضها البعض والتي تكون في مجموعها الشكل المعماري ذو الطراز الإسلامي الأصيل . والقاعدة في العمارة الاسلامية بمختلف طرزها هي العناصر الأساسية للطراز أولا ، ثم يأتي دور الزخرفة والحليات ثانيا سواء كانت وحدات نباتية أو هندسية أو خطوط ، فإذا اجتمعت عناصر العمارة الإسلامية في أسلوب المصمم أمكن أن يصل إلى التصميم المطلوب مراعيا في ذلك النسب والوحدات والارتباط بينهما . وتعد الحضارة الإسلامية في مجال التشكيل الفني من أروع الحضارات الإنسانية وأخصبها حيث تميزت بتعدد جوانبها وقوة شخصيتها وأمانة الفنان المتخصص في معالجة فنونها المختلفة بروح الإيمان والأمانة والجدية والتحرر من الذات والمظاهر الشكلية ، فالفنون الإسلامية تتميز عن بقية الفنون بميزة استمدتها من العقيدة التي تقوم على التسامح والعدل مما أدى إلى ازدهارها في كل الأقاليم التي انتشرت فيها دعوة الإسلام والفنون الاسلامية مهما تنوعت مصادرها أو اختلفت البقاع والعصور التي ازدهرت فيها أو الظروف التي أحاطت بها فإنها في جملتها فنون تنتمي إلى عقيدة واحدة وترمي إلى هدف واحد وتستمد كيانها من إلهام واحد هو الإسلام ، كما أدي تنشيط الفنون الإسلامية لأغراض الإنشاء والتعمير في حدود طبيعة فنون كل إقليم إلى المنافسة الحضارية بين الشعوب التي استضاءت بالسلام وأكسبت هذه المنافسة الفنون الإسلامية طابعا قوميا موحدا يتسم بسحر الجمال وسعة الخيال في استنباط وابتكار عناصر زخرفية لا مثيل لها في الفنون الأخري ، فالفن الإسلامي يعبر عن المطلق من خلال الطبيعة متمثلة في النباتات من أوراق وأزهار وفواكه ومن خلال الأشكال الهندسية مجمعة عالم ما بعد الخيال . ومن هنا يجب علينا إحياء عناصر الفن الإسلامي والاستفادة من زخارفه النباتية والهندسية في عمل تصميمات عديدة لإيجاد طابع فني مميز للواجهات المعمارية والعمارة الداخلية للقرى السياحية والفنادق بمصر والاستفادة من الزجاج والخزف في تنفيذ هذه التصميمات لما لها من خواص مميزة تلبي احتياجات ومتطلبات البيئة من انعكاس الحرارة والتغير اللوني طبقا لاختلاف الضوء وقوة اللمعان وسهولة تنظيفها ، ومن هنا جاءت مشكلة البحث : في إحياء تراث العمارة الإسلامية والاستفادة من عناصره في إيجاد تصمیمات تصلح للواجهات المعمارية وتنفيذها بالاستفادة من الزجاج والخزف في عمل بلاطات مزججة تتناسب والبيئة المصرية. en_US
dc.language.iso ar en_US
dc.publisher مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية en_US
dc.title الزجاج والخزف وإحياء تراث العمارة الإسلامية والاستفادة منه في الواجهات المعمارية للقري السياحية بالساحل الغربي لمصر en_US
dc.type Article en_US


xmlui.dri2xhtml.METS-1.0.item-files-head

xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.head_parent_collections

xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.show_simple