xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitle

xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitlear

العلاقة بين مضمون الكتابات وموضوع الصورة في نماذج من مدرسة التصوير التيمورية

xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.show_simple

dc.contributor.author عبد العاطي خير الله, جمال
dc.date.accessioned 2022-01-05T09:11:56Z
dc.date.available 2022-01-05T09:11:56Z
dc.date.issued 2017
dc.identifier.uri http://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/2455
dc.description.abstract ازدهرت المدرسة التيمورية للتصوير في ايران في القرن التاسع الهجري الخامس عشر الميلادي، وقد قالت هذه المدرسة اهتماما كبيرا من قبل الباحثين والدارسين من العرب والمستشرقين على السواء في أبحاتهم ومؤلفاتهم ولكن ما يلفت النظر في هذه الدراسات تركيزها على الأساليب الفنية المتبعة في صور المخطوطات التي تنسب الي هذه المدرسة وكذا موضوعات المناظر التي تعالجها تلك الصور في حين لم يتطرق أحد منهم الافراد دراسة أو يحث على العلاقة أو الربط بين مضامين الكتابات الواردة على هذه الصور وبين موضوعات الصور، لذا يأتي هذا البحث ليلقي الضوء على هذه الناحية. ومثلما تنوعت الأساليب الفنية والموضوعات في صور المدرسة التيمورية ، فقد تنوعت كذلك الكتابات عليها من حيت اللغة فارسية أو عربية ومن حيث شكل الخط المدونة به ؛ نستعليق أو تلت ، ومن حيث المضمون : فقد تنوعت بحسب موضوع الصورة التي ترد علها الكتابات ومنها: مناظر الصيد، ومناظر الألعاب خاصة البولو والصولجان، والمناظر الحربية ، ومناظر القتل والمبارزة ، ومناظر الحكام والأمراء ، ومناظر الطرب والاحتفالات ، والمناظر الرومانسية، ومناظر دينية وتعليمية، هذا إلى مناظر الحياة اليومية ويمكن أن يتم ذلك من خلال حصر النماذج التصويرية من تلك المناظر وما عليها من كتابات فارسية ( وترجمتها للعربية أو عربية ودراسة العلاقة بين مضامينها وبين موضوعات الصور وهو أمر برغم صعوبته الا أنه هام ويحقق الهدف من البحت وقد اشترك في إخراج المخطوط التيموري شأنه في ذلك شأن العديد من مدارس التصوير الإسلامي ؛ المؤلف وقد يكون شاعراء و الخطاط أو الناسخ وقد اشتهر كتير منهم في ذلك العصر وكذا المصور أو الرسام الذي يكون خطاطا أحيانا والذي يحول النص المكتوب الى صورة معبرة أو يرمز لها، أو يضيف لذلك النص صورا ملونة تسجل مناحي الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدينية و غيرها ، وأخيرا يأتي دور المجلد أو المزخرف الذي يضيف يزخارفه وتجليده قيمت ققية كبيرة للمخطوط وقد استعان الباحت بعدد من الدراسات السابقة في مجال التصوير الإسلامي عامة والتيموري خاصة ومنها؛ زکی حسن، التصوير في الاسلام عقد القرس، لجنة التأليف والترجمة والنشر، ۱۹۳۶م. ،أطلس القنون الزخرفية والتصاویر الاسلامية، القاهرة، ۱۹۵۹م. ، الفنون الإيرانية دار الكتب المصرية، 1944م حسن الباشاء التصوير الإسلامي في العصور الوسطى، دار النهضة العربية، ۱۹۹۲م ثروت عكاشة، التصوير الإسلامى الديني والعربي، والتصوير الفارسي والتركي، بیروت ۱۹۷۷م. أبو الحمد فرغلى، التصوير الاسلامي نشأته وموقف الاسلام منه وأصوله ومدارسه، الدار المصرية اللبنانية، ط ۲ القاهرة، ۱۹۷۱ محمد مصطفي، التصوير الإيراني في العصرين التيموري والصفوي، ،كتاب دراسات في الفن الفارسي، م ، لا لرالفات في الفن الفارسی، en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject دراسة للخط في الكتابات علي صور المدرسة التيمورية en_US
dc.subject اهم خطاطي العصر التيموري en_US
dc.subject العلاقة بين مضمون النص الكتابي وموضوع الصورة en_US
dc.title العلاقة بين مضمون الكتابات وموضوع الصورة في نماذج من مدرسة التصوير التيمورية en_US
dc.type Article en_US


xmlui.dri2xhtml.METS-1.0.item-files-head

xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.head_parent_collections

xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.show_simple