The digital platform for Islamic arts and architecture

المنصة الرقمية للفنون والعمارة الإسلامية

منهجية موضوعية لتقييم أفلام‏ التحريك في الأوساط الأكاديمية‏ والمهرجانات السينمائية

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author محمود محمد أحمد غزالة, محمد
dc.date.accessioned 2022-01-04T09:37:19Z
dc.date.available 2022-01-04T09:37:19Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/2427
dc.description.abstract تحاول هذه الورقةُ البحثيةُ دراسةَ معايير التقييم المختلفة لأفلام‏ الرسوم المتحركة المقدمة للجان اختيار المواد المرئية وتحكيمها، سواء في البرامج الأكاديمية‏ أو لجان المشاهدة في قنوات التلفزيون أو المهرجانات السينمائية المتخصصة، ومحاولة طرح مُسَوَّدة تقريبية لأهم معايير تقييم أفلام‏ التحريك، والتي قد يكون من المهم اعتبارُها في عمليات التقييم والانتقاء؛ لتحقيق الموضوعية والنزاهة في التقييم، أو على الأقل توضيح تلك المعايير للباحثين والجمهور. ونظرًا لعدم وجود معايير موحده لتقييم الأفلام‏ بشكل عام، والرسوم المتحركة بشكل خاص، فقد حاولت الورقة البحثية تناول النقد السينمائي كمدخل لموضوع البحث، انطلاقا من أن معايير النقد السينمائي التي تنطبق بالضرورة على أفلام‏ التحريك، مع مراعاة الفروق التقنية بين الفيلم الروائي المصور والمتحرك. وحيث أن الرسوم المتحركة أحد فنون السينما الأصيلة، والتي تأسست تاريخيا وتقنيا قبل بدء التصوير السينمائي للحركة الحية في أواخر القرن التاسع عشر، فإن اشكاليات التقييم والنقد السينمائي تنطبق بالتالي على فن التحريك، بالإضافة لاعتبارات التقنية التشكيلية إلى غيرها من القيم الفنية الأخرى التي يخضع لها فيلم التحريك، كعنصر السيناريو والاخراج وشريط الصوت والمونتاج والمؤثرات البصرية وغيرهم من عناصر الفيلم. على أن فن الرسوم المتحركة كان أقل حظاً من السينما الروائية أو الحية من حيث الاهتمام النقدي. ففي الوقت الذي نجد فيه العديد من صفحات النقد السينمائية التي تفرد في الصحف والمجلات الدورية بالإضافة لمواقع النقد والفرز للأفلام السينمائية الطويلة والقصيرة، فإننا نلاحظ قلة عدد نقاد فن التحريك المتخصصون على مستوى العالم وندرة مساحتهم الاعلامية، وهو مالا يتناسب مع اهتمام الجمهور وعدد المهرجانات والقنوات المتاحة لأفلام الرسوم المتحركة، بالإضافة لاعتبار الكثيرون من أصحاب المنصات الإعلامية والصحافية أن محتوى الرسوم المتحركة مخصص فقط للأطفال، ويعاملونه بقدر أقل من الجدية والاهتمام، مقارنة بالأفلام الحية. ومن خلال استشراف أراء المختصون، نحاول الوصول لمقاربة لمعالجة مسألة النقد والتقييم لأفلام التحريك. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانية en_US
dc.subject المتحركة en_US
dc.subject نقد سينمائي en_US
dc.subject أفلام en_US
dc.title منهجية موضوعية لتقييم أفلام‏ التحريك في الأوساط الأكاديمية‏ والمهرجانات السينمائية en_US
dc.type Article en_US


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي