عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author علي حسن زينهم, محمد
dc.contributor.author فاروق الجوهري, عمرو
dc.contributor.author محمد بهاء الدين, ريهام
dc.date.accessioned 2021-11-18T10:00:23Z
dc.date.available 2021-11-18T10:00:23Z
dc.date.issued 2015
dc.identifier.uri http://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/2315
dc.description.abstract الحركة المعمارية نتاجا معبرا عن الاصالة والمعاصرة. فى الفكر الفنى كما تعبر عن الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية فى كافة الحضارات وتتغير اشكال وطرز العمارة من عصر الى عصر ومن بلد الى بلد ويلعب الزجاج دورا هاما فى العمارة . حيث ارتبط بها ارتباطا وثيق منذ العصور الوسطى . وخاصة فى العمارة الدينية المسيحية حيث تتميز بالوانه الزاهية المتلالئة وموضوعاتها الدينية والعمارة الاسلامية التى تميزت بالبساطة والتنوع فى الاسلاليب خاصة فى اعمال الزجاج المعشق بالجص او الاخشاب والمشربيات الخشبية ذات الالوان المتنوعه من الزجاج . الى جانب اثراء قباب العمارة السكنية بالكتل الزجاجية الملونة المصبوبة فى تشكيلات جمالية والاتقان الفنى فى وحدات الاضاءة والمسماة بالمشكوات. وفى العصر الحديث تغيرت اشكال العمارة وظهرت مواد جديدة وفكر معمارى يمثل الحركة الحديثة (Modern Movement) والاستفادة من التقنيات المتطورة لصناعة الزجاج ادى الى تاثر المعماريين بهذة التقنيات واستخدامها بقوة فى تصميمات العمارة الحديثة . وقد ارتبط ظهور الحداثة المعمارية (Modern Architecture) باتجاهات فلسفية ذات طابع مادى وتجريدى يتعارض مع العديد من الامور العقائدية القديمة وقد اكدت هذه الاتجاهات على اشباع المجتمع الجديد والمتطور بالنظريات المعمارية وبذلك بدء ظهور اشكال لم تكن معروفة من قبل تتوافق مع التكنولوجيا المتطورة والنظريات الفلسفية الجديدة للفن والعمارة وقد اكد فرانك لوريدرايت (Frank lioydwright) المصمم المعمارى على استخدام الزجاج كعنصر اساسى فى تصميمها التى تعتمد على اسلوب المدرسية العضوية ، ومن اعمالة الزجاجية الاشكال (1،2،3) التى اعتمد فيها على اسلوب البساطة فى التعبير مع الاعتماد على الشفافية التى تاكد على التوافق العضوى بين الخارج والداخل مع استخدام الخطوط البسيطة ذات الالوان التى تاكد على فلسفة رمزية للعمل . كما اهتم ايضا المعمارى الفنان (Van Doebrng) باستخدام الزجاج وهو مناشهر فنانى مدرسة الدستيل ومن اهم اعمالة الاشكال (4،5،6) التى اعتمد فيها اسلوب المدرسة الحديثة فى الفن وابتعد عن الاسلوب التقليدى والخروج عن القواعد الاساسية . والاتجاة الى استخدام الاشكال الهندسية والخطوط وهذا الاسلوب هو الذى ساعد على تغيير فن الزجاج المعشق النمطى التقليدى بل اهتم بالعلاقة التبادلية اللونية والشكلية بين المستطيل الرأسى والافقى والعلاقة التبادلية بين الشفافية والاعتام . وكلها اساليب ساعدت فى اظهار جماليات العمارة. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية en_US
dc.subject زجاج ما بعد الحداثة في مصر en_US
dc.subject أهم فناني زجاج ما بعد الحداثة en_US
dc.subject أهم تقنيات زجاج ما بعد الحداثة en_US
dc.subject تقنيات الحفر en_US
dc.subject القطع والرش في زجاج ما بعد الحداثة en_US
dc.title زجاج ما بعد الحداثة في مصر en_US
dc.type Article en_US


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي