The digital platform for Islamic arts and architecture
المنصة الرقمية للفنون والعمارة الإسلامية
dc.contributor.author | علي حسن زينهم, محمد | |
dc.contributor.author | فاروق الجوهري, عمرو | |
dc.contributor.author | محمد بهاء الدين, ريهام | |
dc.date.accessioned | 2021-11-18T10:00:23Z | |
dc.date.available | 2021-11-18T10:00:23Z | |
dc.date.issued | 2015 | |
dc.identifier.uri | http://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/2315 | |
dc.description.abstract | الحركة المعمارية نتاجا معبرا عن الاصالة والمعاصرة. فى الفكر الفنى كما تعبر عن الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية فى كافة الحضارات وتتغير اشكال وطرز العمارة من عصر الى عصر ومن بلد الى بلد ويلعب الزجاج دورا هاما فى العمارة . حيث ارتبط بها ارتباطا وثيق منذ العصور الوسطى . وخاصة فى العمارة الدينية المسيحية حيث تتميز بالوانه الزاهية المتلالئة وموضوعاتها الدينية والعمارة الاسلامية التى تميزت بالبساطة والتنوع فى الاسلاليب خاصة فى اعمال الزجاج المعشق بالجص او الاخشاب والمشربيات الخشبية ذات الالوان المتنوعه من الزجاج . الى جانب اثراء قباب العمارة السكنية بالكتل الزجاجية الملونة المصبوبة فى تشكيلات جمالية والاتقان الفنى فى وحدات الاضاءة والمسماة بالمشكوات. وفى العصر الحديث تغيرت اشكال العمارة وظهرت مواد جديدة وفكر معمارى يمثل الحركة الحديثة (Modern Movement) والاستفادة من التقنيات المتطورة لصناعة الزجاج ادى الى تاثر المعماريين بهذة التقنيات واستخدامها بقوة فى تصميمات العمارة الحديثة . وقد ارتبط ظهور الحداثة المعمارية (Modern Architecture) باتجاهات فلسفية ذات طابع مادى وتجريدى يتعارض مع العديد من الامور العقائدية القديمة وقد اكدت هذه الاتجاهات على اشباع المجتمع الجديد والمتطور بالنظريات المعمارية وبذلك بدء ظهور اشكال لم تكن معروفة من قبل تتوافق مع التكنولوجيا المتطورة والنظريات الفلسفية الجديدة للفن والعمارة وقد اكد فرانك لوريدرايت (Frank lioydwright) المصمم المعمارى على استخدام الزجاج كعنصر اساسى فى تصميمها التى تعتمد على اسلوب المدرسية العضوية ، ومن اعمالة الزجاجية الاشكال (1،2،3) التى اعتمد فيها على اسلوب البساطة فى التعبير مع الاعتماد على الشفافية التى تاكد على التوافق العضوى بين الخارج والداخل مع استخدام الخطوط البسيطة ذات الالوان التى تاكد على فلسفة رمزية للعمل . كما اهتم ايضا المعمارى الفنان (Van Doebrng) باستخدام الزجاج وهو مناشهر فنانى مدرسة الدستيل ومن اهم اعمالة الاشكال (4،5،6) التى اعتمد فيها اسلوب المدرسة الحديثة فى الفن وابتعد عن الاسلوب التقليدى والخروج عن القواعد الاساسية . والاتجاة الى استخدام الاشكال الهندسية والخطوط وهذا الاسلوب هو الذى ساعد على تغيير فن الزجاج المعشق النمطى التقليدى بل اهتم بالعلاقة التبادلية اللونية والشكلية بين المستطيل الرأسى والافقى والعلاقة التبادلية بين الشفافية والاعتام . وكلها اساليب ساعدت فى اظهار جماليات العمارة. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية | en_US |
dc.subject | زجاج ما بعد الحداثة في مصر | en_US |
dc.subject | أهم فناني زجاج ما بعد الحداثة | en_US |
dc.subject | أهم تقنيات زجاج ما بعد الحداثة | en_US |
dc.subject | تقنيات الحفر | en_US |
dc.subject | القطع والرش في زجاج ما بعد الحداثة | en_US |
dc.title | زجاج ما بعد الحداثة في مصر | en_US |
dc.type | Article | en_US |