The digital platform for Islamic arts and architecture
المنصة الرقمية للفنون والعمارة الإسلامية
dc.contributor.author | علي حسن زينهم, محمد | |
dc.contributor.author | فاروق الجوهري, عمرو | |
dc.contributor.author | محمد بهاء الدين, ريهام | |
dc.date.accessioned | 2021-11-17T12:03:22Z | |
dc.date.available | 2021-11-17T12:03:22Z | |
dc.date.issued | 2015 | |
dc.identifier.uri | http://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/2309 | |
dc.description.abstract | الحركة المعمارية نتاجا معبرا عن الأصالة والمعاصرة فى الفكر الفنى كما تعبر عن الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية فى كافة الحضارت وتتغير اشكال وطرز العمارة من عصر إلى عصر ومن بلد الى بلدو ويلعب الزجاج دورا هاما فى العمارة حيث ارتبط بها ارتباط وثيق مدد العصور الوسطى وخاصة فى العمارة الينية المسيحية حيث تتميز بالوانة الزاهية المتلالئة وموضوعاتها الدينية والعمارة الاسلامية التى تميزت بالبساطة والتنوع فى الاساليب خاصة فى اعمال الزجاج المعشق بالجص او الاخشاب والمشربيات الخشبية ذات الالوان المتنوعه من الزجاج الى جانب اثراء قباب العمارة السكنية بالكتل النحتية الزجاجية الملونة المصبوبة فى تشكيلات جمالية والاتقان الفنى فى وحدات الاضاءة والمسماة بالمشكوات . وفى العصر الحديث تغيرت اشكال العمارة وظهرت مواد جديدة وفكر معمارى يمثل الحركة الحديثة Modern Movement والاستفادة من التقنيات المتطورة لصناعه الزجاج ادي الى تاثر المعماريين بهذه التقنيات واستخدامها بقوة فى تصميمات العمارة الحديثة . وقد ارتبط ظهور الحداثة المعمارية Modern Architecture باتجاهات فلسفية ذات طابع مادى وتجريدى يتعارض مع العديد من الامور العقائدية القديمة وقد اكدت هذةه الاتجاهات على اشباع المجتمع الجديد والمتطور بالنظريات المعمارية وبذلك بدء ظهور اشكال لم تكن معروفة من قبل تتوافق مع التكنولوجيا المتطورة والنظريات الفلسفية الجديدة للفن والعمارة وقد اكد فرانك لويدرايت Frank Lioydwright المصمم المعمارى على استخدام الزجاج كعنصر اساس فى تصميمها التى تعتمد على اسلوب المدرسية العضوية ومن اعمالة الزجاجية الاشكال 1،2،3 التى اعتمد فيها على اسلوب البساطة فى التعبير مع الاعتماد على الشفافية التى تاكد على التوافق العضوى بين الخارج والداخل مع استخدام الخطوط البسيطة ذات الالوان التى تاكد على فلسفة رمزية للعمل . كما اهتم ايضا المعمارى الفنان van Doebrng باستخدام الزجاج وهو من اشهر فنانى مدرسة الدستيل ومن اهم اعمالة الاشكال 4،5،6 التى اعتمد فيها اسلوب المدرسة الحديثة فى الفن وابتعد عن الاسلوب التقليدى والخروج عن القواعد الاساسية والاتجاة الى استخدام الاشكال الهندسية والخطوط وهذا الاسلوب هو الذى ساعد على تغيير فن الزجاج المعشق النمطى التقليدى بل اهتم بالعلاقة التبادلية اللونية والشكلية بين المستطيل الراسى والافقى والعلاقة التبادلية بين الشفافية والاعتام وكلها اساليب ساعدت فى اظهار جماليات العمارة. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية | en_US |
dc.subject | تقنيات | en_US |
dc.subject | تصميم زجاج | en_US |
dc.subject | عمارة ما بعد الحداثة في مصر | en_US |
dc.title | تقنيات وتصميم زجاج عمارة ما بعد الحداثة في مصر | en_US |
dc.type | Article | en_US |