xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitle

xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitlear

الشكل الفني للحروف العربية وتأثيرها على شخصية " بول كلي " الفنية

xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.show_simple

dc.contributor.author بدوي إبراهيم, إبراهيم
dc.contributor.author علي حسن زينهم, محمد
dc.date.accessioned 2021-11-15T11:36:13Z
dc.date.available 2021-11-15T11:36:13Z
dc.date.issued 2016
dc.identifier.uri http://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/2291
dc.description.abstract مدد ان اكتشف الانسان وعية الحضاري شرع بنقل هذا الوعى الى تكوينات وابنية حسية منظورة تجمع بين محاكاة الطبيعة وما تحتوية الذات من مشاعر خاصة بعد ان ادرك ان الطبيعة فى حركة متغيرة واخذ يتكلم بلغة عالمية مشتركة هى لغة الفن والذى يحدده النظر من خلال قيمة اللون فى الرسم والخط والنحت والحفر ومدى انعكاسة على الانسان ليعطى فلسفة رمزية تعبيرية عالمية تنطق بها الشعوب وتنقل الحدث او الظاهرة وتجسيدها فى اثر فنى كان وسيلة وهدفا للانسان لان الغريب والاعجازى قد تلاحما فى القريب والعادى وهذا هو كون مالا يكون وبعد ان اخذ الانسان يسيطر على وعية خرج من الندية الى المثال المتعالى الغريب الذى يحمل عناصر المطلق لكنه ليس المطلق المثالى الذى لا وجود له فى الواقع بل انة تطور من الواقع لانه صورته، ولكن بشكل جديد لا يمثل مغايرة تامة وهذا ما حدث فى اللغة العربية وحروفها المختلفة الاشكال وما لها من قيم جمالية فى التشكيل الذى اضيف عن الفن الاسلامى الذى وصل الى الكمال فى الحس الفنى والبعد عن المنظومة الروحانية والاعتماد على الرمزية التجريدية كقيمة جمالية ونفعية وهذا يعنى ان هناك توافق بين الجمالية والتذوق من ناحية والمضمون والهدف من ناحية اخري وهذا ما تم تحقيقة فى التشكيلات الخطية العربية التى جعلت فنانى العصر الحديث يلهثون نحو تحقيق هذا الهدف بالافصاح عن المضمون او عدم تحميل العمل الفنى مضمونا هادفا وقد تمثل ذلك فى المدارسى والمذاهب المختلفة ويدعون فى اعمالهم السريالى والتجريدى والتكعيبى حتى تحول الفن الى مجرد اشكال هندسية وهرقطات لا شعورية هى نتاج هلوسات وهذيان الحمى الحسية السمعية والمرئية ولكن هناك الكثير من الفنانين الجادين الذين استفادوا من القيم الفنية فى الحضارات القديمة وقاموا بوضع صياغة ذاتية جديدة تحمل روح الاصالة فى صورة تتناسب وواقع المعاصرة ومن هؤلاء الفنانين بول كلى الذى تاثرت كثيرا بالفن الاسلامي العربي فى اعمالة وايضا ماتيس وموندريان وكاندينسكى وبيسارو وبيكاسو وغيرهم من الفنانين العالمين ولكننا فى هذه الدراسة نحاول البحث فى اسلوب بول كلى ومدى تاثيرة بالحروف العربية وتاثير ذلك على اعمالة العالمية الحديثة المنتشرة باغلب متاحف الفن باوروبا وامريكا من اجل تحقيق ذلك كان الهدف من البحث: القاء الضوء على فن الخط العربي ومدارسة المختلفة ومميزاتة. تحديد شخصية بول كلى ومدى تفهمة للاشكال والحروف العربية تحليل بعض اعمال بول كلى ومقارنتها بالحروف العربية تاثير الحروف العربية وفلسفتها على اعمال بول كلى وتاثير الفن الحديث بة en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية en_US
dc.subject الشكل الفني en_US
dc.subject الحروف العربية en_US
dc.subject شخصية " بول كلي " الفنية en_US
dc.title الشكل الفني للحروف العربية وتأثيرها على شخصية " بول كلي " الفنية en_US
dc.type Article en_US


xmlui.dri2xhtml.METS-1.0.item-files-head

xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.head_parent_collections

xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.show_simple