The digital platform for Islamic arts and architecture

المنصة الرقمية للفنون والعمارة الإسلامية

النسبة الذهبية في النص التجديدي ووحدات حوائط المصري القديم (هيبس) وامكانية توظيفها في تصاميم المطبوعات المعاصرة (معبد هيبس أنموذجا)

عرض سجل المادة البسيط

dc.contributor.author سعيد مفتي رضوان, نهى
dc.date.accessioned 2021-11-06T11:07:57Z
dc.date.available 2021-11-06T11:07:57Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/2144
dc.description.abstract كل ما في الفن هو الاستعارة والتركيب.. ولكل تركيب فلسفة خاصة تسمى الاسلوب.. لذلك لكل حضارة تركيب واسلوب جمالي خاص بها. بدأ اسلوب التركيب الجمالي في الحضارات القديمة ومنها الفرعونية في العصر اليوناني. اكتشفوا ان هناك تركيب جمالي مثالي.. ووضعوا له قواعد وقوانين اسموها النسبة الذهبية باعتبار ان هذه النسبة وصلت الكمال.. لذلك كان الانسان في الحضارة اليونانية هو القيمة وطبقوها عليه لذلك كانت فينوس تحمل صفات خارقة الجمال عندهم وتحمل مقاييس النسبة الذهبية. بعد أكثر من 1500 عام بدا الفنانون في عصر النهضة يطبقون هذه النسبة في اعمالهم ومنهم ليوناردو دافنشي يقوم مفهوم النسبة الذهبية أو التكامل الجمالي في الكون على مدى تكامل جمال الشكل المرئي واستخداماته التطبيقية الجرافيكية في ( صفحة مقروءة او غلاف او (ويب) وقد اشارت الكثير من النظريات الى هذا المنحى كنظرية (بوفوناتشي ) عن نسبه جمال الكون في بناء الكعبة وجزر المالديف ، التي اسماها المعجزة الإلهية لنسبة جمال الكون ووظيفتها في دلالة الاشكال وجماليتها (الكثيري، 2019) . والبحث الحالي يعنى بمقاربة هذا المفهوم في التصميم الجرافيكي ومبادئ تنظيمه في طرائق التركيب والاستعارة واعادة انتاجها وفق نسب لها قواعدها واساليبها (AUTEX, n.d.) . خاصة وان التناسب الشكلي واحد من اكبر اسرار الجمال القائمة على مجموعة من العلاقات الرياضية والهندسية المبنية على التوازن ، بين عناصره ، وان مراجعة للنسبة الذهبية ( 1.618 )التي تعد واحدة من ما توصل اليه العلم في قدرتها على تحقيق الجمال ، وسوف تناول بالشرح في متن البحث بعض اسرار هذه النسبة والكيفيات القائمة عليها وتطبيقاتها .سواء في تركيب الطبيعة بكل مفاصلها من الاشجار وبنيتها وعناصرها والانسان وبنيته التركيبية ﴿لَقَد خَلَقنَا ٱلإِنسَٰنَ فِيٓ أحسن تَقوِيم﴾ (القرآن، صفحة التين 4) فجسم الانسان مبني بتقسيماته الهيكلية الأساسية وابعاده الخارجية على النسبة الذهبية في توازن مدهش، ويمكن الاشارة الى ما قام به العالم الفنان[ ليوناردو دافنشي ] عند دراسته تشريح الجسم الانساني واستخراج النسبة الذهبية في تقسيماته ثم الدراسة التي وضعها [ لوكا بوتشلي] لما انتجته الحضارة اليونانية بهذا الصدد من النظريات العلمية الدقيقة لفنون الرسم والنحت والموسيقي حين اهتموا بربط الرياضيات والهندسة بمفهوم الاشكال . وعليه تعد النسبة الذهبية ومحدداتها الرقمية من اكثر القوانين المثيرة للجدل على مر العصور حين تعد تطبيقاتها في مجرى الفن افضل انواع التنسيق الابداعي للتنظيم الجمالي (Art, 2010). en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher الجمعية العربية للحضارة و الفنون الاسلامية en_US
dc.subject المطبوعات المعاصرة en_US
dc.subject معبد هبيس en_US
dc.subject النص التجديدي ووحدات حوائط المصري القديم en_US
dc.subject النسبة الذهبية en_US
dc.title النسبة الذهبية في النص التجديدي ووحدات حوائط المصري القديم (هيبس) وامكانية توظيفها في تصاميم المطبوعات المعاصرة (معبد هيبس أنموذجا) en_US
dc.type Article en_US


الملفات في هذه المادة

هذه المادة تظهر في الحاويات التالية

عرض سجل المادة البسيط

بحث دي سبيس


بحث متقدم

استعرض

حسابي