xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitle
xmlui.dri2xhtml.structural.head-subtitlear
xmlui.ArtifactBrowser.ItemViewer.show_simple
dc.contributor.author | محمد علي حسن زينهم, رشا | |
dc.date.accessioned | 2021-11-04T12:48:26Z | |
dc.date.available | 2021-11-04T12:48:26Z | |
dc.date.issued | 2010 | |
dc.identifier.uri | http://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/2108 | |
dc.description.abstract | الدعوة إلى تأصيل القيم المعمارية في العمارة والتخطيط العربي المعاصرهي دعوة لحماية الذاتية القومية العربية الإسلامية من عوامل التشويه والتغريب والجهل بأهميتها وخصائصها المتوارثة عبر الأجيال. وتعتبر عملية تأصيل النمط التصميمي للعناصر المعمارية الإسلامية هي جزء لا يتجزأ من الدعوة إلي إستمرارية الحفظ على التراث وتأكيدا لمكانته الحضارية الراقية . من خلال المراحل المختلفة التي عاصرت هذه الحضارات والعمارة الإسلامية ليست مقتصرة على شكل او طراز معين , وانما هي المضمون او الطابع الذي تؤثر فيه القيم الأصلية وبذلك يكون هدفنا إحياء التراث بفكر عصري متطور وإعادة التوازن النفسي للإنسان المعاصر ليحقق غايته وهدفه من الحياة بالقيم المعمارية التي تعينه على ذلك. وقد كان الفن الإسلامي بطبيعته فنا بيئيآحياتية يلعب الجمال فيه دورا بارزا أعتمد على الزخرفة بالدرجة الأولي ويتجلي الطابع الزخرفي بشكل واضح في استخدام الفنانين شتى أنواع الزخارف في تزويق منتجاتهم الفنية وفي معظم الأحوال مستلهمة من الطبيعة ومستفيدة من عناصرها , ومحاكاتها بأسلوب تجريدي لتحقيق التطور التصميمي من زخرفة العناصر المعمارية الأساسية والتكميلية التي تؤكد علي الطراز الإسلامي. وقد بلغ الفن الإسلامي في الزخارف الهندسية مرتبة يكاد لا يدانيه فيها أي فن أخر؛ حيث طؤر الفنانون المسلمون العناصر الطبيعية إلى صورة زخارف هندسية على أسس مدروسة وابتكروا أنواعا من هذه الزخارف لم تعرفها الفنون الأخرى. إضافة إلى تحوير هذه العناصر الزخرفية إلى كتابات مورقة كوفية زخرفية تحيط المنزل والسجد بآيات قرآنية مزخرفة بهذه العناصر ككماليات إبداعية فنية في العمارة وفي العصر الحديث فلسف كثير من المؤرخين والفنانيين الغربيين بان فنون العمارة الاسلامية ليست فنأ تصميمية ولكنها حرفة صناعية مما جعلنا نؤكد على مشكلة البحث التي تتحدد في الآتية الحفاظ على التراث المعماري الإسلامي واستلهام بدائل تصميمية من الطبيعة للعناصر المعمارية الحديثة بروح الفن الإسلامي خاصة في تصميم الزجاج الحديث. ويفترض البحث: • انه يمكن الإستفادة من المبادئ والخصائص والأساليب التصميمية للزخرفة الإسلامية بالمعطيات التكنولوجية للفكر المعاصر يمكن صياغتها في الواجهات المعمارية والفتحات الزجاجية الإسلامية. كما أنه يمكن الاستلهام من الطبيعة بدائل تصميمية لأعداد لا نهائية من الزخرفة الإسلامية بتكرارها يمكن أن تكون إضافة جديدة وحديثة مضافة إلى العناصر الإسلامية لاستخدامها في الواجهات المعمارية والفتحات الزجاجية. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.title | الإستلهام من الطبيعة للتأكيد علي النمط التصميمي للزجاج في العمارة الإسلامية | en_US |
dc.type | Article | en_US |