The digital platform for Islamic arts and architecture
المنصة الرقمية للفنون والعمارة الإسلامية
dc.contributor.author | حامد عبد الحميد محمود, هبة | |
dc.date.accessioned | 2021-05-25T10:06:28Z | |
dc.date.available | 2021-05-25T10:06:28Z | |
dc.date.issued | 2019 | |
dc.identifier.uri | https://isaa.aaciaegypt.com/xmlui/handle/123456789/800 | |
dc.description.abstract | يعد العصر المملوكي من أزهي العصور في تاريخ العمارة الإسلامية في مصر وبلاد الشام ، وتعتبر مدينة طرابلس الشام من أغني مدن الشام بالمنشآت الإسلامية ، كما تأتى فى المرتبة الثانية مباشرة بعد مدينة القاهرة بمنشآتها المملوكية المتنوعة ولهذا وقع اختياري علي دراسة القيم الجمالية في مداخل العصر المملوكي البحري والجركسي (648- 923هـ/ 1250- 1517م) بمدينتي طرابس الشام والقاهرة "دراسة مقارنة" حيث تمثل المداخل أحد أهم الوحدات المعمارية في المنشآت الدينية المملوكية بمدينتي طرابلس الشام والقاهرة ، ولقد برزت أهميتها عبر السمات المعمارية والفنية الفريدة التي منحها المعمار دون غيرها من الوحدات والعناصر المعمارية الأخري ، ويعد المدخل من الوحدات المهمة في تكوين الواجهات ، ومن أهم عناصر الاتصال والحركة في المنشآت باعتبارها أولي مراحل الدخول للمنشآة. وقد كانت مداخل المنشآت الدينية بمدينتي طرابلس الشام والقاهرة من أبرز الوحدات التي ظهرت بها مقدرة الفنان المسلم وعبقريته في التوفيق بين الشكل والوظيفة وهذا ما دفعني إلي اختيار هذا الموضوع . وتهدف هذه الدراسة إلي إبراز السمات المميزة لمداخل المنشآت الدينية المملوكية بمدينة طرابلس الشام وما بها من قيم جمالية ، حيث أهتمت الدراسات السابقة للمنشآت الدينية بمدينة طرابلس الشام بالدراسة الوصفية للمداخل ضمن وصف المنشأة دون عقد المقارنة مع المداخل المملوكية بمدينة القاهرة ، ومن هذا المنطلق كان توجهى لتلك الدراسة | en_US |
dc.language.iso | ar | en_US |
dc.publisher | مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانية | en_US |
dc.subject | المداخل | en_US |
dc.subject | المدارس | en_US |
dc.subject | الجوامع | en_US |
dc.subject | العقود | en_US |
dc.subject | الزخارف | en_US |
dc.title | القيم الجمالية في مداخل العصر المملوكي البحري والجركسي (648- 923هـ/ 1250- 1517م) بمدينتي طرابلس الشام والقاهرة "دراسة مقارنة"ة | en_US |
dc.type | Article | en_US |